أشهر وصفات تفتيح البشرة:

تفتيح البشرة: يسعى الكثير من الناس إلى تفتيح بشرتهم وجعلها نضرة وخالية من العيوب والتصبغات والبقع الداكنة والتي تنتج بسبب التعرض للعديد من العوامل التي تؤثرُ سلباً على البشرة ومنها التعرض المباشر لأشعة الشمس، والملوثات البيئية، والتعب، والإجهاد، واتباع أنماط حياتية خاطئة بالإضافة إلى الإصابة بالأمراض والتعرض لجفاف الجلد، وقد يلجأ البعض للمستحضرات التجميلية التي تفتح البشرة بغض النظر عن تكلفتها المادية أو مقدار الضرر الذي ستتعرض له البشرة على المدى البعيد نتيجة احتوائها على عناصر كيميائية ضارة بصحة البشرة، إلا أنه يمكن توفير هذا الجهد والمال من خلال التوجه للوصفات الطبيعية التي تُعنى بالبشرة وتفتحها بشكلٍ فعال وصحي وإليكم أفضل الوصفات لتفتيح البشرة:

2- الليمون:

الليمون أحد أفضل الوصفات من أجل تفتيح البشرة

يعد الليمون عنصراً فعالاً استخدم منذ آلاف السنين لتفتيح البشرة بشكل طبيعي لما يحتويه من أحماض تفتح البشرة وتساعد على تقشيرها أيضا، ولكن يمكن أن يسبب الليمون في بعض الأحيان تهيجاً لها لذلك يتم تخفيف تركيز عصير الليمون بالماء الفاتر للحصول على أفضل النتائج.

المكونات:

كمية من عصير الليمون.

كمية من الماء.

طريقة التحضير:

تُخلط كمية مساوية من عصير الليمون والماء.

نحضر قطعة من القطن الطبي ونشربها بالمحلول ثم يُوزّع على البشرة، يُترك المحلول على الوجه مدة 15 دقيقة ثم يُغسل بالماء الدافئ.

يُوضع مرطب بعد ذلك لتقليل جفاف الجلد. تُكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع مدة 3-4 أسابيع للحصول على نتيجة فعالة.

ملاحظة هامة: يجب الحذر عند استخدام الليمون من التعرض لأشعة الشمس حيث يسبب حدوث تفاعلات بين الأحماض والأشعة فوق البنفسجية مما يؤدي إلى التهاب الجلد، لذلك يجب غسل الوجه جيداً قبل التعرض لأشعة الشمس.

2- الحليب والليمون: بالإضافة لما يحتويه الليمون على عناصر التبيض فإن الحليب يحتوي على أنزيمات تفتح البشرة وترطب الجلد وتمنحه النضارة، كما أنه يقاوم الخصائص التي تسبب الجفاف عند عصير الليمون ولذلك يستخدم هذا المزيج معاً في حمام مائي دافئ لكامل الجسم

المكونات:

كوب واحد من الحليب كامل الدسم.

عصير ليمونة واحدة.

طريقة التحضير:

يُجهز حوض الاستحمام بتعبئته بالماء.

يضاف الحليب وعصير الليمون ويُوزع بشكلٍ متساوٍ. ينقع الجسم في الحوض مدة 20 دقيقة، ثم يُشطف بماء نقي. تُكرر هذه الوصفة مرة أسبوعياً مدة شهر للحصول على أفضل النتائج.

3- العسل:

يُعتبر العسل علاجاً طبيعياً شعبياً لتبييض البشرة، ويعرف بأنّهُ ليس مجرد غذاء للإنسان وحسب وإنما يستخدم أيضاً لأغراض تجميلية، وعلاجية، ويُساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة الموجودة على سطح البشرة، ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى أنه يخفي عيوب البشرة مثل حب الشباب، والندوب، والبقع المرتبطة بتقدم السن، ويُرطب البشرة.

هناك طريقتان لاستخدام العسل كمفتح للبشرة:

الطريقة الأولى:

المكونات: ملعقة صغيرة من العسل الخام. ملعقة صغيرة من مهروس الأفوكادو.

ملعقة صغيرة من لبن الزبادي.

طريقة التحضير:

تُمزج المكونات في وعاء؛ للحصول على عجينة ناعمة. يُوضع المزيج على الوجه مدّة عشرين دقيقة ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر. تُكرر هذه الطريقة مرتين كل أسبوع

الطريقة الثانية:

المكونات:

ملعقة صغيرة من العسل.

6 حبات من الفراولة الطازجة.

طريقة التحضير:

تُهرس الفراولة، ثُم تُخلط مع العسل للحصول على عجينة. يُوضع الخليط على البشرة مدّة عشرين دقيقة.

يُغسل الوجه بالماء الدافئ، وبعدها يغسل بالماء البارد. تُكرر هذه الطريقة كل أسبوع مرة.

4- الأرز:

يُعتبر الأرز غنياً بفيتامين ج، وفيتامين هـ، وحامض الفريوليك، ومضادات الأكسدة الأخرى التي تُساعد على إزالة السموم من الجلد، وتبييض البشرة.

المكونات:

نصف كوب من الأرز غير المطبوخ.

كمية من الماء الفاتر.

كمية كافية من الحليب.

طريقة التحضير: يُطحن الأرز للحصول على المسحوق. يُخلط مسحوق الأرز مع الحليب والماء للحصول على معجون كثيف.

يُوضع على البشرة ويُترك مدّة عشرين دقيقة ثم تُشطف البشرة بالماء الفاتر وتُكرر هذه الطريقة مرتين، أو ثلاثاً في الأسبوع.

5- الكركم والحليب:

( الكركم ) أحد وصفات تفتيح البشرة

المكونات:

ملعقة كركم مطحون.

ملعقتين من الحليب.

طريقة التحضير:

يخلط الكركم مع الحليب ويمد على البشرة ويترك لمدة عشرين دقيقة ثم يشطف للوجه بالماء الفاتر.

تكرر هذه العملية مرة في الشهر.

نصائح عامة مهمة لتفتيح البشرة:

تسعى كل سيدة للحصول على بشرة متوهجة وصافية، ولكن ليس من السهل المحافظة عليها خالية من البقع الداكنة والشوائب، وتوضح النقاط الآتية بعض النصائح التي تُعنى في البشرة للحصول على بشرة فاتحة وجذابة ومنها:

1- شرب الماء بكمية كافية، حيث يحافظ الماء على وظائف كل أعضاء الجسم بما فيها الجلد لذلك يَنصح الأطباء بشرب لِترين من الماء يومياً لتمنح الجسم النضارة والحيوية.

النوم، فهو العامل الرئيسي الذي يساهم في تبييض البشرة وتفتيحها، ويعتبر النوم السليم مع بعض الرياضة الصباحية أمراً مهماً لزيادة نسبة التعرق وفتح المسام.

تطهير وترطيب الوجه بعد استخدام المكياج عن طريق استخدام غسول وجه مناسب، ثم وضع مرطب للبشرة. استخدام واقي الشمس لتجنب التعرض للأشعة الضارة وتجنب حروق الشمس، حيث يمكن استخدام واقي الشمس بنسبة 15% في الداخل، واستخدامه بنسبة حماية 30% على الأقل في الخارج لتقليل ضرر أشعة الشمس المباشرة. تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت والبقع الداكنة وإعطاء النضارة للبشرة.

تناول الفواكه والخضراوات الطازجة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة للعناية بالبشرة وتبيضها.