المنادى وأنواعه:

١- تعريف المنادى: المنادى هو اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء؛ لطلب حضوره أو تنبيهه.
مثل: يا أبناءَ الوطن، اتّحدوا.

٢- أدوات النداء: للنداء عدة أدوات وهي:
أَ – أيْ: للقريب.
أيا – هيّا: للبعيد.
يا: للقريب، وللبعيد.

٣- أنواع المنادى:
للمنادى خمسة أنواع:
١ – المنادى المضاف:
ويكون منصوبًا، ويأتي بعده مضاف إليه مجرور.
مثل:
– يا طلابَ العلم اجتهدوا.
– يا عبد الرحمن أدرس.
– يا ذَا الفضْل شكرًا لك.
– يا إلهي أنت جاهي.
– “رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا “، (البقرة- الآية٢٨٦)

2 – المنادى الشبيه بالمضاف:
وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه (غالبًا جار ومجرور، أو كل ما يصح تحويله إلى مضاف إليه )، و يكون منونًا، وحكمه النصب.
مثل:
– يا طالعًا جبلًا، تمهَّل.

– يا ناقلاً خبراً، كن صادقاً.
– يا متقنًا عمله، وفقك الله.
– يا طالبًا العلمَ، اجتهد.

٣– النكرة غير المقصودة:
وهي التي لا يقصد بندائها شيء معين (محدد )، بل تصدق على كل فرد تدل عليه (غالبًا ما بعدها يدل على طلب )، و تكون منونة، وحكمها النصب.
مثل:
– يقول الكفيف:
يا رجلًا، خذ بيدي.
– ويقول المتسول:
يا محسنين، لله.
– ويقول الخطيب:
يا غافلًا، تنبه، و يا ظالمًا، عد إلى الحق.

٤– النكرة المقصودة:
وهي التي يقصد بها شخص محدد، وحكمها البناء على ما ترفع به في محل نصب منادى.
مثل:
– قال المدرس: يا طالبُ، أجب.
– يا واقفُ، اجلسْ.
– يا متكلمون، اسكتوا.

٥- المنادى المفرد العلم:
وهو ما ليس مضافًا و لا شبيهًا بالمضاف، وإن كان مثنى أو مجموعًا، وحكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى.
مثل:
– يا محمدُ، كن يقظًا.
– يا دعاءُ، ساعدي أمك في أعمال المنزل.
– يا دمشق،انهضي.
– يا أحمدُ، قم إلى الصلاة.
– يا محمودُ، شكرًا لتعاونكَ.

٦- إعراب المنادى:
– المنادى المضاف، والشبيه بالمضاف، والنكرة غير المقصودة:
إعرابه: منادى منصوب.
– والمنادى النكرة المقصودة، والعَلَم المفرد: مبنيان على ما يرفعان به (الضمة – الألف – الواو) في محل نصب.

٧- نداء ما فيه (أل ):
كيف يمكننا نداء اسم يبدأ معرف بــ (أل )؟
الجـواب: عند نداء ما فيه (أَلْ )، نأتي قبله بـ (أيُّها ) للمذكر، و (أيَّتُهَا ) للمؤنث، أو اسم إشارة مناسب لنوع المنادى.
أمثلة:
أيها العادلون – أيها الطالبان – أيها المسلمون – أيتها الفتاة – أيتها المسلمتان أيتها المسلمات – يا هذا الطالب – يا هذان الطالبان – يا هؤلاء القادمون.
‏ويصبح الإعراب كالتالي:
أي: منادى مبني على الضم في محل نصب؛ لأنها تعامل معاملة النكرة المقصودة.
الهاء: حرف زائد للتنبيه.
العادلون: كل ما بعد (أيها – أيتها ) لو كان اسمًا مشتقًا يعرب صفة مرفوعة.
ويجوز أن يعرب الاسم المعرف بـ (أل) بدلا مرفوعا إذا كان اسماًجامداً.
مثل: يا أيها الرجل – يا أيتها المرأة.

٨ – نداء لفظ الجلالة (الله ):
إذا كان المنادى لفظ الجلالة (الله ) تقول: يا الله، وقد تحذف ياء النداء. ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة دلالة على التعظيم. مثل: اللهمَّ يا فاطر السماوات، أغثنا.
إعراب (اللهمَّ ): منادى مبني على الضم في محل نصب، والميم عوضًا عن حرف النداء المحذوف.

ملاحظات:
١– يجوز حذف حرف النداء بكثرة، إذا كان (يا ) دون غيرها.
مثل :
– “يوسف أعرض عن هذا “.
– “رب أرني أنظر إليك”.
– أيّها الرجل – أيّتها الفتاة.

والتقدير: يا يوسف ويا رب ويا أيها. ويا أيتها.

٢ – يجوز حذف ياء المتكلم في يا أبي، والتعويض عنها بتاء التأنيث. مثل: يا أبتِ.

٣ – الترخيم هو حذف آخر المنادى جوازاً للتخفيف، وذلك إذا كان مفرداً علماً زائداً على ثلاثـة أحـرف مثل: يا سُعا: يا سُعادُ. يا فاطم: يا فاطمةُ. يا صاح: يا صاحبُ.