فوائد التين

أهم فوائد التين:

1- تناول التين يقوي الكبد وينشطه، ويزيل تضخم الطحال ويعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير، إلى جانب دوره في تنشيط الكلى وتفتييت الحصوات الكلوية.

2- يقي من الإمساك: حيث أن التين يُساعد على تنشيط وظيفة الأمعاء، ويمنع حدوث الإمساك فهو مُليِّن طبيعي للأمعاء.

3- يزيل الإنتفاخ من البطن.

4- يقضي على الرشح والزكام، حيث أنه مفيد لعلاج السعال المزمن.

5- مفيد جدا للبشرة حيث أنه ينظفها ويضفي عليها نعومة ونضارة وإشراق.

6- التين يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل البهاق.

7- يساهم في تهدئة الأعصاب.

8- يساعد على إنقاص الوزن، ولكن يجب الحذر من أكل التين بكثرة أو تناول التين مع الحليب لأنه يؤدي إلى زيادة الوزن.

9- التين مفيد لخفض الكولستيرول: ” حيث يحتوي التين على البكتين وهي ألياف قابلة للذوبان، فعند مرورها عبر الجهاز الهضمي تقوم بامتصاص كرات الكوليسترول ومن ثم تخرجها خارج الجسم “.

10-تناول التين مهم للوقاية من أمراض القلب التاجيَّة:حيث يحتوي التينُ المُجفَّف على البوليفينول وأوميغا 3 وأوميغا 6، وهذه الأحماضُ الدهنيَّة تُقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيَّة، والتينُ غنيٌّ بالفلافونويدات، وهي مواد مُضادَّة للأكسدة “.

11-يقي من سرطان القولون: ” إنَّ وجودَ الألياف يُساعد على تطهير القولون من المواد التي تُسبِّب السَّرطان ” .

12- أوراق التين مفيدة جدا لعلاج مرض السُّكري ” حيث تقلِّل أوراقُ التين من كمِّية الأنسولين التي يحتاج إليها مرضى السُّكري وكذلك فأنَّ التين غنيٌّ بالبوتاسيوم الذي يُساعد على التحكُّم في نسبة السُّكر في الدم، ويمكن أن تُؤخَذَ أوراقُ التين بشكل مَنقُوع مائي أو على شَكل شاي التين “.

13- يخفف من الاضطرابات الهضمية: ” يمكن تناول التين الطازج بعد الوجبات الخفيفة، أو قبل الوجبات الثقيلة، للتخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي وكذلك فإن التين مفيد في مكافحة القرحة و الطفيليات و الجراثيم “.

14- الوقاية من ارتفاع ضغط الدم: ” إن التين يحتوي على نسبةٍ عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم، لذلك فهو يساعد على الوقايةِ من ارتفاعِ ضغط الدم ” .

15- التين مفيد و يسكن العطش الناشئ عن البلغم المالح

16- مفيد في تقوية العظام: ” حيث أن التين غني جدا بالكالسيوم، لذا فهو يُساعد على تقوية العظام، حيث أن التين يجعل العظامَ أكثر قوة، وكذلك فإن التين المجفف يحتوي على كمِّياتٍ كافية من فيتامين K ومن المغنيزيوم، وهي من العناصر المُهمَّة لصحَّة العظام “.

فاكهة التين

17- الوقاية من الضمور البقعي: ” يفقد كبارُ السنِّ القدرةَ على الرؤية بسبب الضمور البقعي في الشبكية، وتُعدُّ الفواكهُ و التين خياراتٍ جيِّدة عموماً لتجنُّب حدوث هذه المشكلة “.

18-التين نافع لعلاج النقرس ” النقرس مرض استقلابي يأتي من زيادة الحامض البولي ( uriaue acide ) نتيجة الإفراط في أكل المواد البروتينية كاللحوم، و المشروبات الكحولية، و غيرها أو نتيجة خلل خلقي في جهاز الأنزيمات التي تتدخل في استقلاب المواد البروتينية “.

19- يساعد على التخلص وتخفيف التهاب الحلق ” التين يحتوي على هلام أو صمغ نباتي يُساعد على تخفيف التهاب الحلق ” .

20- التين يساعد على التخلص من البلغم .

21- التين مفيد في توسيع القصبات الهوائية: ” حيث عندما يُعاني الشخصُ من إحدى مشاكل التنفُّس فإن التين مفيد له لانه يعمل على توسيع القصبات الهوائية “.

22- كما يُعدُّ التينُ مُفيداً جداً لاضطرابات الجهاز التنفُّسي المُختلفة، بما في ذلك السُّعالُ الديكي و الربو.

التين وعلاج الجروح النتنة:

“حيث أن الجروح تعالج بتضميدها بثمار التين المجففة و المغلية بالحليب العادي، بحيث بعد أن تبرد قليلاً يغطّس بها الجرح بحيث تكون قشرتها فوق الجرح مباشرة و تثبت فوقه بالقطن و الرباط، ويجدد الضماد ثلاث أو أربع مرات في اليوم إلى أن تزول الجروح النتنة تماماً خلال أيام “

عليك تناول التين للوقاية من هذه الأمراض وللحصول على فوائد التين الكثيرة فإنه مهم للإنسان بما يحتويه من فوائد كثيرة.