الفعل الماضي:

الفعل الماضي: هو فعلٌ يدلُّ على حدثٍ وقعَ في الزّمن الماضي، وهو مبنيٌّ دائماً.

1- على الفتح في الحالات التالية:

1_ إذا لم يتَّصل بهِ شيء مثال: درسَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظَّاهر على آخرهِ.

2_ إذا اتَّصلت بهِ تاء الـتَّأنيث السَّاكنة: كتبَتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظَّاهر على آخره، والتاء تاء التأنيث السَّاكنة لامحلَّ لها منَ الإعراب.

3_ إذا اتّصلت به ألف الاثنين: كتبَاْ: فعل ماض مبني على الفتح الظَّاهر على آخره، وألف الاثنين ضمير متَّصل في محل رفع فاعل.

4_ إذا اتَّصلَت بهِ ضمائر النَّصب ” ها الغائب، وياء المتَكلّم، وكاف المخاطب، ونا الدّالة على المفعولين ” ( مجموعة في كلمة ناهيك)

( علَّمهُ، علَّمني، علّمكَ، علّمنا ): علَّمهُ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظَّاهر على آخره، والهاء ضمير متّصل في محل نصب مفعول به.

2_ على السُّكون في الحالات التّاليَة:

1_ إذا اتّصلت به تاء الرّفع المتحرّكة: ( كتبتُ _ كتبتَ _ كتبتِ ): كتبتُ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكون لاتّصاله بتاء الرّفع المتحرّكة، والتّاء ضمير متّصل في محل رفع فاعل.

2_ إذا اتّصلت به نون النّسوة: كتبْنَ: فعل ماض مبني على السّكون لاتّصاله بنون النّسوة، ونون النّسوة ضمير متصل في محل رفع فاعل.

3_ إذا اتّصلت به نا الدّالة على الفاعلين: كتبْنا: فعل ماض مبني على السّكون لاتّصاله بنا الدّالة على الفاعلين، ونا ضمير متّصل في محل رفع فاعل.

3_ على الضّم: إذا اتّصلت به واو الجّماعة: مثال: كتبُوا: فعل ماض مبني على الضّم لاتّصاله بواو الجّماعة، وواو الجّماعة ضمير متّصل في محل رفع فاعل والألف للتفريق.

ملاحظات:

1_ الأصل في بناء الفعل الماضي هو الفتح بدلالة بنائه على الفتح، إذا لم يتّصل به شيء، ولذلك لا يُقال “فعل ماض مبني على الفتح لاتّصاله…….” أمّا عند بنائه على السّكون أو الضّم فيُقال لاتّصاله…… لأنَّ السّكون والضّم طارئان.

2_ يمكن للحركة في آخر الفعل الماضي أن تكون ظاهرة، أو مقدَّرة إذا كانَ الفعل مُعتل الآخر بالألف.

مثال_ شربَ: فعل ماض مبني على الفتح الظَّاهر على آخره.

_ دعا: فعل ماض مبني على الفتح المقدَّر على آخره منعَ من ظهوره التَّعذُّر.

3_ إذا كانَ الفعل الماضي معتل الآخر ” بالألف ” فإنَّ هذه الألف تُحذف عندَ إسنادهِ إلى تاء التَّأنيث أو واو الجماعة منعاً من التقاء الساكنين، وتُقدَّر الحركة على الألف المحذوفة ( رجا _ رجت _ رجوا )

رجت: فعل ماض مبني على الفتح المقدّر على الألف المحذوفة منعاً من التقاء السَّاكنين، وتاء التَّأنيث السّاكنة لا محلَّ لها من الإعراب.

4_ يمكن أن تتحرَّك تاء التأنيث السّاكنة بالكسر إذا التقت بساكن آخر منعاً من التقاء الساكنين ( كرَّمتِ المديرة المتفوقين ).

كرَّمتِ: فعل ماض مبني على الفتح الظَّاهر على آخره، وتاء التَّأنيث السَّاكنة حرف لا محل له منَ الإعراب، وحُرِّكَت بالكسر منعاً من التقاء السّاكنين.

5_ الألف التي تلحق بواو الجَّماعة بعدَ الأفعال ( كتبوا _ اكتبوا……….) تسمَّى ألف التَّفريق لأنَّها تُفرِّق بينَ واو الجَّماعة المُتَّصلة بالأفعال، وبينَ واو الفعل الأصليّة ( لم يرسبوا _ يدعو )، كما تفرّقُ بينَ واو الجماعة المتَّصلة بالأفعال وواو جمع المُذكَّر السَّالم المتَّصلة بالأسماء ( كتبوا الوظيفةَ _ كاتبو الوظيفة ).