صناعة البلاستيك:

البلاستيك: تعتبر صناعة البلاستيك أو ما يعرف باللّدائن، من أهمّ الصّناعات التي تحتل الصدارة عالمياً، نظراً لأهميتها، واستخدامها في العديد من المجالات في الحياة اليوميّة، وتعتبر الولايات المتحدة، واليابان من أكبر الدول المصنّعة للبلاستيك.

ممّ يتكوّن البلاستيك؟

يتكون البلاستيك بشكلٍ أساسيّ من سلاسل طويلةٍ يطلق عليها اسم (البوليمرات)، تُستخلص من البترول، والغاز الطبيعيّ، والفحم.

تركيب البلاستيك:

يتركب من غاز الإيثيلين (C2H4)، وهو أحد مشتقات النفط، الذي يدخل في صناعة أشهر أنواع البلاستيك (البوليثين)، حيث يشكل عنصر الكربون دوراً فعالاً في تكوين سلاسل( البوليمر)، كما يُضاف إلى غاز الإيثيلين مواد أخرى، تتميز بخصائص المرونة واللّيونة والشفافية، حتّى يتمّ تشكيل البلاستيك بشكلٍ سهلٍ. صناعة البلاستيك: تبدأ مرحلة تصنيع البلاستيك بمرحلة تصنيع البوليمر أو ما تعرف علمياً باسم (البلمرة)، حيث يتمّ تحويل البترول الخام إلى مونميرات، عن طريق تكسير الروابط الموجودة بين مركبات البترول الخام، باستخدام عوامل معينةٍ، كالضّغط، والحرارة، ثمّ ربط المونميرات لبناء سلاسل هيدروكربونية طويلة لتشكيل البوليمرات، من خلال تفاعلاتٍ كيميائيةٍ معينةٍ، يتم إنجازها بناءً على وحداتٍ قياسيةٍ، وبعد ذلك تبدأ مرحلة تشكيل المنتج بشكله النهائيّ، وخلال هذه المرحلة يمر البوليمر بعدّة عملياتٍ، تبدأ بإضافة بعض المواد، مثل: المقوّيات، والملدّنات، وغيرها لتحسين جودة المنتج، ثم تجهيز القوالب لصب السبائك، وبعد ذلك صبّ المزيج في القالب، وتركه حتّى يبرد، ويتخذ الشكل الصلب، ثم فكه من القالب، وإزالة الشوائب منه، وتجهيز المنتج النهائيّ.

طرق تشكيل البلاستيك: ___الحقن: عن طريق إدخال البلاستيك المصهور إلى قالبٍ مجوفٍ بشكل المنتج النهائيّ، (يجب أن يكون القالب بجودة عاليةٍ، وذا سطحٍ مصقولٍ دون أي تشوهات)، ثم تبريد المصهور باستخدام تيارٍ من المياه المثلّجة حول القالب، وبعد ذلك إخراج المنتج بشكله النهائيّ، دون الحاجة إلى أي تعديل، تُستخدم هذه الطريقة في صناعة كراسي البلاستيك، وألعاب الأطفال، والمعدات الزراعيّة.

____النّفخ: تستخدم هذه الطريقة في تصنيع القناني، وتتم على مرحلتين، المرحلة الأولى، من خلال الحقن للحصول على شكلٍ أوليٍّ للمنتج، بحيث يكون فيه تجويف بسيط يمكن نفخه، مع بقاء عنق القنينة كما هو، دون أن يتأثر بعملية النفخ، أمّا المرحلة الثانية، من خلال نفخ المنتج بشكلٍ منتظم، داخل قوالب محاطةً بمياهٍ مثلجةٍ، لتبريد المنتج، وتجهيزه بشكله النهائيّ.

___البثق: تستخدم هذه الطريقة لإنتاج الأنابيب بأحجام مختلفة، عن طريق تمرير البلاستيك المصهور في مقطعٍ معين ليأخذ شكله.

___الضّغط: تستخدم هذه الطريقة لإنتاج بعض قطع السيارات، ويتمّ خلالها تسخين القالب لتسهيل عملية التشكيل.

صناعة البلاستيك ( اللدائن )

صناعة البلاستيك:

أنواع البلاستيك:

بلاستيك حراريّ: حيث يتغير شكل المادة عند تعريضها للحرارة، ومن الممكن إعادة تشكيلها، ويستخدم هذا النوع من البلاستيك في صناعة الأكياس، والقارورات البلاستكيّة. بلاستيك لا حراريّ: وهو عبارة عن مادة لا تتأثر بالحرارة، ولا يمكن إعادة تشكيلها، مثل راتنجات الفينول، التي تستخدم في صناعة البلاستيك المستخدم في تغليف الأسلاك الكهربائيّة.

مزايا البلاستيك:

1_ يُعتبر البلاستيك مادة سهلة التشكيل.

2_ مادة عازلة للكهرباء.

3_ مقاوم للصدأ، والتآكل.

4_ متعدّد الألوان.

5_ متوفر، وبسعرٍ رخيصٍ، وكذلك يمكن إعادة تدويره.

عيوب البلاستيك:

1_ لا يتحمل درجات حرارةٍ عاليةٍ.

2_ من الصعب إعادة إصلاحه.

3_ يضر بالبيئة وذلكَ لأنّهُ لا يتحلّل.