ما هو الإنترنت المظلم The deep web ؟

انتشر مصطلح “الويب المظلم” في عام 2009 عندما استخدمه أحد الصحفيين لوصف شبكة Tor الأمنية. ومع ذلك ، فإن الويب المظلم كان موجودًا منذ عام 2002 على الأقل ، حيث أصبح Tor متاحًا لأول مرة في عام 2000. غالبًا ما يتم استخدام الويب العميق والشبكة المظلمة بالتبادل ، ولكن الشبكة العميقة والشبكة المظلمة هما في الواقع مفهومان مختلفان. تتكون شبكة الويب العميقة من جميع أجزاء الإنترنت التي لم تتم فهرستها بواسطة محركات البحث ولا يمكن الوصول إليها من متصفحات الويب القياسية. من ناحية أخرى ، فإن الويب المظلم ليس سوى جزء صغير من شبكة الويب العميقة.

الإنترنت المظلم

ما هو الإنترنت المظلم The deep web ؟

إنها مجموعة من مواقع الويب المستضافة بشكل مجهول والخدمات الأخرى المشفرة بشكل آمن ولا يمكن الوصول إليها إلا باستخدام برنامج خاص ، مثل متصفح Tor. غالبًا ما ترتبط شبكة الويب العميقة بأنشطة غير مشروعة ، ولكن غالبية محتواها قانوني في الواقع ، مثل الشبكات الداخلية للشركات الخاصة والمنتديات عبر الإنترنت. ومع ذلك ، تُعرف شبكة الويب المظلمة بأنشطتها الإجرامية ، مثل مواقع الويب الاحتيالية ، والأسواق التي تبيع السلع والخدمات غير القانونية ، والمواقع التي تقدم بيانات مسروقة. بسبب إخفاء الهوية والأمان اللّذين توفرهما شبكة الويب المظلمة ، فقد أصبحت ملاذًا للأنشطة الإجرامية عالية المستوى. تشمل الأنشطة الإجرامية التي تحدث على Deep Web بيع المخدرات والأسلحة والبيانات المالية المسروقة ، بالإضافة إلى الجرائم الإلكترونية ، مثل القرصنة وتوزيع البرامج الضّارّة.

ما هو الإنترنت المظلم The deep web ؟

يُعرف Deep Web أيضًا ببيع المواد الإباحية للأطفال وغيرها من الأنشطة غير القانونية المتعلقة بالإتجار بالبشر. بالإضافة إلى ذلك ، هناك مواقع ويب مخصصة للغش في الاختبارات وتوزيع السلع المقلّدة ، بالإضافة إلى منصات للمعاملات المالية غير المشروعة.

كما تحدث أنشطة غسيل الأموال والاحتيال وتمويل الإرهاب على شبكة الويب العميقة. غالبًا ما يكون اكتشاف نشاط الويب العميق أكثر صعوبة وتتبعه بسبب استخدام تقنية تُعرف باسم “توجيه البصل”. هذا التداخل للطبقات المشفّرة يجعل من الصعب على تطبيق القانون مراقبة النشاط على شبكة الويب العميقة. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تسهيل العديد من الأنشطة غير القانونية على الويب المظلم من خلال استخدام العملة المشفرة مثل Bitcoin ، مما يوفّر طريقة ملائمة للمجرمين للقيام بأنشطتهم دون الحاجة إلى استخدام الأساليب المصرفية التقليدية.

أفضل طريقة للبقاء بأمان على شبكة الويب العميقة: هي التأكّد من أنك تستخدم متصفحًا آمنًا لا يمكن تتبعه أو مراقبته. يجب عليك أيضًا الوصول إلى شبكة الويب العميقة فقط باستخدام كلمات مرور قويّة واتصالات مشفرة. بالإضافة إلى ذلك ، كن على علم بأي نشاط مشبوه وتأكد من زيارة المواقع الموثوقة فقط.

أ. محمد موفق شتات