ماهي البيتكوين؟

Bitcoin هي عملة رقمية تم إنشاؤها في عام 2009 ،هي لا مركزية وتعمل بشكل مستقل عن البنك المركزي. تعتمد على تقنية تسمى blockchain ، والتي تخزن بيانات المعاملات بشكل آمن وشفاف. يتم التحقق من المعاملات وتسجيلها بواسطة شبكة من أجهزة الكمبيوتر ، ويتم تأمين العملة من خلال التشفير. تقبل بعض الشركات عملات البيتكوين كطريقة للدفع. هي عملة رقمية مدعومة بتقنية blockchain التي تمكّن المستخدمين من إجراء المعاملات المالية دون الحاجة إلى طرف ثالث ، مثل البنك أو الحكومة. يتم تسجيل جميع المعاملات في دفتر الأستاذ العام المعروف باسم blockchain ، والذي ينشئ سجلاً غير قابل للتغيير لكل معاملة.

طرح شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي ساتوشي ناكاموتو فكرة بيتكوين للمرة الأولى في ورقة بحثية في عام 2008، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ (الند للند وبالإنكليزية Peer-to-Peer)‏، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط (كالتورنت). يقول القائمون على بيتكوين إنَّ الهدف من هذه العملة التي طرحت للتداول للمرة الأولى سنة 2009 هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر.

أوّل صفقة شراء بواسطة بتكوين:

أوّل عملية شراء تمت بواسطة بتكوين، كانت مقابل قطعتان منَ البيتزا، حينما قام مبرمج يدعى لازلو هانيتش بنشر نقاش على منتدى بتكوين يطلب فيه شراء قطعتي بيتزا كبيرتي الحجم مقابل 10,000 بتكوين في 18 مايو 2010، بعد 11 عام على تلك الصفقة تجاوزت قيمة الـ 10,000 بتكوين التي تم دفعها مقابل قطعتا البيتزا $318000000.

هوية ساتوشي:

في عام 2016 أَعلن رجل الأعمال الأسترالي كريغ رايت أنه هو ساتوشي ناكاموتو مقدما دليلا تقنيا على ذلك ولكن تم كشف زيف أدلّته بسهولة.

ماهي البيتكوين؟

ما هي البيتكوين Bitcoin ؟

أصبحت Bitcoin شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة ، حيث اختار العديد من الشركات والأفراد استخدام Bitcoin كوسيلة للدفع. Bitcoin هي العملة المشفرة الأكثر شهرة والمقبولة على نطاق واسع في العالم ،يمكن استخدامها لشراء السلع والخدمات من مختلف البائعين المشاركين ولإجراء المعاملات على المنصات الرقمية، بينما تستمر قيمتها في التقلّب ، تستمر شعبيتها وقبولها في النمو، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمعدّنين إنشاء عملات بيتكوين جديدة عن طريق حل الألغاز الرياضية المعقدة والتحقق من المعاملات الرقمية ، مما يؤدي إلى إصدار عملات جديدة للتداول .

ماهي البيتكوين؟

البيتكوين Bitcoin

شهدت Bitcoin كشكل من أشكال الدفع للمنتجات والخدمات نموًا ، ولدى التّجار حافز لقبول العملة الرقمية لأن الرسوم أقل من تلك التي تفرضها عادةً معالجات بطاقات الائتمان. يمكن إتمام المعاملات دون ربط المعلومات الشخصية بالشّراء ، وبالتالي توفير درجة من الخصوصية، تم تبني Bitcoin من قبل مجموعة من المنظمات والشركات الشرعيّة ، مثل Expedia و Microsoft و Overstock.

تعرّف ماذا يقصد بالبيتكوين

تبلغ قيمة Bitcoin حاليًا حوالي 50000 دولار أمريكي وتظهر علامات على استمرار النمو ،تعتبر النظرة العامة لعُملة البيتكوين إيجابية ، ولكن من المهم أن تتذكر أن قيمتها متقلبة ويمكن أن ترتفع أو تنخفض بشكل كبير في أي وقت.

بقلم أ. محمد موفق شتات