ما هو تداول الأسهم؟

التداول هو تبادل السلع أو الخدمات بمقابل، لقد كانت في الممارسة منذ فجر الحضارة ، ظل الناس يتاجرون في السلع منذ قرون ، وقد تطورت هذه الممارسة بمرور الوقت لتشمل تبادل العملات و مؤخرًا تداول الأسهم والسندات والسلع.
تداول الأسهم هو عملية شراء وبيع أسهم الشركات المدرجة في البورصة ، يمكن أن يبدأ تداول الأسهم بحساب فردي أو بحساب مع وسيط أسهم.

بدأ تداول الأسهم في القرن الثامن عشر الميلادي ، عندما تأسست بورصة لندن.
يغطي التداول الحديث مجموعة واسعة من الأسواق والمنتجات ، من الأسهم والسّندات إلى المشتقات والسلع والعقود الآجلة والعملات. يأتي المشاركون في السوق في جميع الأشكال والأحجام وغالبًا ما يستخدمون قوة التكنولوجيا لصالحهم. يقوم البعض بتنفيذ استراتيجيات تداول متطورة ، بينما يستخدم البعض الآخر تكتيكات الشراء والاحتفاظ البسيطة. بشكل عام ، الهدف هو كسب المال من خلال التنبؤ الصحيح بحركات الأسعار ، الأمر الذي يتطلب المعرفة والمهارة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن إدارة المخاطر والانضباط ضروريان لضمان عدم تفوق الخسائر على الأرباح.
بمجرد تقديم الطلب ، ستقوم السمسرة بمعالجة الأمر نيابة عنك و سيستغرق الأمر عادةً بضع ثوانٍ أو دقائق حتى يكتمل الأمر. اعتمادًا على المخزون ، قد تضطر أيضًا إلى دفع عمولة للسمسرة لكل صفقة. عند اكتمال الطلب ، بناءً على نوع الطلب الذي قدمته ، قد تتلقى تنبيهًا ، بالإضافة إلى ذلك ، ستزوّدك الوساطة عادةً بالتقارير والبيانات التي ستظهر حالة تداولاتك.
يعتمد مبلغ المال الذي تحتاجه لبدء تداول الأسهم عبر الإنترنت على الوسيط عبر الإنترنت الذي تختار استخدامه. بشكل عام ، ستحتاج إلى أن يكون لديك ما لا يقل عن 100 دولار في حسابك للوسيط لقبول تداولاتك ، يطلب بعض الوسطاء حدًا أدنى مرتفع ، لذلك من المهم مراجعة كل وسيط لمعرفة الحد الأدنى قبل الاشتراك معهم.
عندما تكون مستعدًا لبدء تداول الأسهم عبر الإنترنت ، ستحتاج إلى فتح حساب مع وسيط عبر الإنترنت. بمجرد أن يكون لديك حساب ، ستحتاج عادةً إلى تمويله بالمال قبل أن تتمكن من البدء في وضع الصفقات. يمكن القيام بذلك عبر الإنترنت مباشرة من حسابك المصرفي ، أو قد تتمكن من تحويل الأموال من حساب آخر تملكه ، بالإضافة إلى ذلك ، قد تتمكن من شراء الأسهم مباشرة في شكل شهادات أسهم.
تعتمد الأرباح المحتملة التي يمكنك تحقيقها عند تداول الأسهم عبر الإنترنت على مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك ظروف سوق الأسهم واستراتيجية الاستثمار والأسهم التي تختار تداولها ومقدار رأس المال المتاح لديك للاستثمار. يمكنك زيادة أرباحك المحتملة إلى الحد الأقصى من خلال البحث في السوق ، والبقاء على اطلاع دائم بتطورات الأخبار ، وإدارة المخاطر الخاصة بك.
هناك مجموعة متنوعة من التطبيقات المتاحة لتداول الأسهم عبر الإنترنت ، اعتمادًا على النظام الأساسي الذي تستخدمه. تشمل التطبيقات الشائعة لتداول الأسهم Robinhood و eToro و TD Ameritrade و Charles Schwab. يقدم كل تطبيق ميزاته وفوائده الفريدة لمنحك أفضل تجربة تداول ممكنة.

بقلم أ. محمد موفق شتات