كيف تكشف الكذب؟!

هناك عدة طرق لمعرفة ما إذا كان شخص ما يكذب؛ راقب لغة جسدهم ونبرة صوتهم، ابحث أيضًا عن العبارات أو القصص المتضاربة التي قد يروونها لك، وأخيرًا انتبه إلى الخصوصيات مثل زيادة استخدام اللغة كتكرار جملة أو كلمة معينة بشكل مبلغ فيه، أو انخفاض التواصل البصري.

عندما تشك في أنَّ شخصًا ما قد يكذب عليك ، انتبه إلى التفاصيل الدقيقة مثل تعابير وجهه والطريقة التي يتحدَّث بها.

انتبه إلى التغييرات في نبرة صوتهم أو الكلمات التي قد يستخدمونها والتي قد تشير إلى أنهم لا يقولون الحقيقة، ابحث عن أي عبارات متناقضة قد يدلي بها أو قصص قد يرويها والتي تبدو غير منطقية ولا تترابط تمامًا.

احترس أيضًا من أي علامات تدل على أنَّهم يخفون شيئًا ما ، مثل تجنب الاتصال بالعين أو اختيار كلماتهم بعناية شديدة.

كشف الكذب عن طريق لغة الجسد

بالإضافة إلى ذلك ، يتخلى الناس عن طريق الخطأ أحيانًا عن أدلة على أنهم يكذبون، انتبه إلى أي سلوكيات جسدية قد تظهر عليهم مثل التململ أو تعديل ملابسهم أو الضحك المزيف أو السعال أو تصنع التثاؤب، قد يتحدثون أيضًا أكثر أو أقل من المعتاد أو يستخدمون فترات توقّف أو تردد غريب، من المهم أيضًا أن تكون على دراية بأي تغييرات تطرأ على شخصيتهم، الشخص الذي عادة ما يكون منفتحًا قد يصبح بعيدًا أو مراوغًا عند الكذب.

عند تحديد ما إذا كان شخص ما يكذب ، من المهم الانتباه إلى نبرة صوته. قد يتحدث الكاذب بنبرة أعلى من المعتاد أو يستخدم كلمات أكثر حشوًا مثل “إممم” أو التعثرات اللفظيّة، علاوة على ذلك ، يمكنهم أيضًا تبديل الموضوعات بسرعة أو تجنب الاتصال بالعين، قد يبدأ الكذّابون أيضًا في التحدث قبل أن ينتهوا من التفكير ، مما يشير إلى أنهم يخفون شيئًا ما، بالإضافة إلى ذلك ، قد يترددون في الإجابة على الأسئلة ويصبحون مضطربين عند الضغط عليهم للحصول على التفاصيل.