الاكتئاب:

الاكتئاب: هو مشكلة صحيّة عقليّة خطيرة تؤثّر على الملايين من النّاس في جميع أنحاء العالم، و يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوّعة من الأعراض الجسدية والعاطفيّة .

أعراض الاكتئاب:

للاكتئاب العديد من الأعراض نتعرف على أهمّها:

١_ صعوبة النّوم والشعور بالإرهاق .

٢_ الشّعور بالإحباط والضعف.

٣_ كثرة البكاء.

٤_ عدم الرّغبة في رؤية الآخرين والتواصل معهم.

٥_ فقدان الشّغف وغياب السعي لتحقيق الأهداف.

الاكتئاب أعراضه وكيفية علاجه

إذا كنت تعاني من الاكتئاب ، فمن المهم أن تحصل على المساعدة، تحدث إلى أخصائي الصحة العقلية ، أو أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء الموثوق بهم ، أو اتصل بخدمة الاستشارة الهاتفية المجانية.

يمكن أن يكون للاكتئاب أيضًا تأثير على حياتنا اليومية ، مما يجعل من الصعب على أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الوفاء بالتزاماتهم اليومية ، مثل العمل والمدرسة ، و يمكن أيضًا أن يجعل من الصعب التواجد مع الآخرين ويمكن أن يؤدي إلى الرغبة بالعزلة، بالإضافة إلى ذلك ، قد يواجه الأشخاص المصابون بالاكتئاب صعوبة في التذكّر والتركيز ، ويشعرون بالتعب أو لديهم طاقة منخفضة ، ويواجهون تغيرات في الشهية والوزن.

إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من الاكتئاب ، فيرجى طلب المساعدة.

الاكتئاب هو حالة صحية عقلية تتميز بالحزن المستمر وسوء الحالة المزاجية،تشمل الأعراض الشائعة اضطرابات النوم والإرهاق وصعوبة التركيز وتغيرات الشهية، قد تشمل الأعراض الأخرى الشعور بانعدام القيمة أو الذنب ، والأفكار المتكررة عن الموت أو التفكير في الانتحار ، والألم الجسدي.

لا يوجد سبب واحد للاكتئاب، يمكن أن ينتج عن مجموعة من العوامل البيولوجية والجينية والبيئية والنفسية. الأحداث الكبرى في الحياة ، مثل الحزن أو الفقدان ، يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب.

يمكن أن يشمل علاج الاكتئاب مجموعة من التغييرات في نمط الحياة أو العلاج النفسي أو الأدوية أو مزيج من تلك العلاجات كلها قد تشمل التغييرات في نمط الحياة الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد والانخراط في نشاط بدني منتظم وتجنب المخدرات والكحول، و قد يشمل العلاج النفسي العلاج المعرفي السلوكي أو العلاج الشخصي أو علاج حل المشكلات. قد تشمل أدوية الاكتئاب مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، ومثبتات الحالة المزاجية ، ومضادات الاكتئاب غير التقليدية.

بالإضافة إلى الحلول المذكورة أعلاه ، قد يجد بعض الأشخاص الراحة من الاكتئاب من خلال استراتيجيات المساعدة الذاتية ، مثل إنشاء جدول زمني ، وتعلم تقنيات الاسترخاء ، وتحديد أهداف قابلة للتحقيق ، وزراعة أسلوب تفكير إيجابي ، وإجراء تغييرات إيجابية في نمط الحياة، مثل المشي كل يوم نصف ساعة يساعد ذلك على الاسترخاء واستعادة القدرات، قد يستفيد بعض الأشخاص أيضًا من الانضمام إلى مجموعة دعم أو الانخراط في أنشطة يجدونها ممتعة أو ذات مغزى.