العصبية عند الأمهات


عزيزتي الأم لاتظني نفسك أما” سيئة إذا كنت تعانين من العصبية مع أبنائك لابد أنك تتمنين أن تغيري هذا الطبع فيك وتتصالحي مع أبنائك لذلك في البداية أقول لك بأن أغلب الأمهات يعانين من موضوع العصبية وذلك لأسباب كثيرة منها:
غياب الأب وتحمل الأم لأعباء مضاعفة فقد يغيب الأب عن أسرته لأسباب كثيرة مثل :

1_ سفر الأب

2_ طلاق الزوجين

3_ موت الأب

ومن الأسباب التي تؤدي أسباب كثيرة إلى إنفعال الأم وغضبها منها :

1_ غياب الأب كما ذكرنا سابقا” .

2_ توقع المثالية من الأطفال وهذا ما لايجوز فعله لأن الطفل لايمكن أبدا” أنت يكون مثاليا” لأنّ خبرته في الحياة قليلة وعلينا الصبر عليه وتعليمه .

3_ تعب الأم خارج وداخل المنزل .

4_ قلة نوم الأم .
تعد هذه من أهم الأسباب التي تسبب العصببية لدى الأم .
وما عليك عزيزتي الأم إلا محاولة تفادي السبب الذي قد يغضبك مثال :1_ محاولة النوم ولو ساعة في منتصف النهار لتريحي جسمك وتعودي إلى العمل والأطفال بنشاط من جديد
2_ تعويد أطفالك على أداء بعض الأعمال السهلة والتي بإمكانهم القيام بها بأنفسهم مما يخفف عنك عبء العمل قليلا” .

3_ الصبر ومحاورة الطفل بهدوء عند ارتكاب أي خطأ حتى لا يكرره ثانية” .

4_ عدم إجهاد نفسك بالعمل وتقسيم العمل إلى مراحل متعددة حتى لاتنهكي جسدك بالعمل ، وبذلك سوف يتسنّى لك رعاية الأطفال بشكل أفضل دون إنفعال .

وتجاه الأطفال إذا كانوا صغارا” كثيرا” تحت سن الأربع سنوات ما عليك إلاّ تغيير نمط المعاملة وسيعتادون تلقائيا” على الأسلوب الجديد / بدون انفعال /
أما إن كان أطفالك قد تجاوزوا هذا العمر فما عليك إلاّ محاورتهم والاتفاق معهم على نمط جديد من التعامل ومع الوقت سوف ترين نتائج مذهلة .

ولا بدّمن التذكير بحديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم عندما سأله أحد الصحابة الكرام وقال له أوصني يا رسول الله قال له الرسول عليه السلام : لا تغضب ………… وكرر الصحابي الجليل سؤاله ثلاث مرات فأجابه الرسول عليه السلام نفس الإجابة في المرات الثلاثة وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على أنّ الغضب خلق سيء وعلينا أن نبتعد عنه وكما يقول المثل : الحلم سيّد الأخلاق ……

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

log in

Don't have an account?
sign up

reset password

Back to
log in

sign up

Captcha!
Back to
log in