1- أسرار شخصية : وفق تحليل نفسي من يخاف النوم في الظلام هي شخصية تعاني من الوحده وتخشاها بحاجة إلى الاحتواء وبحاجة لقرب الأهل والأصدقاء، يتعبها الفقد و البعد أكثر من غيرها سريعة التأثر .

2- حاله تسمى (الطلاق النفسي ) : والمصاب بها يطلق من يحبه وينفصل عنه مشاعرياً وفكرياً ومهما كانت الأجساد قريبه فالأنفس والارواح ستكون بعيده !

3- حاله نفسيه تسمى (النهم ) : والمصاب بها لا يتمالك نفسه عند رؤية الطعام ، لدرجة أنه قد تتكون علاقة حب بينه وبين الطعام ويصبح (الطعام ) هو أهم شيء لديه في الحياه .

4- أغلب من يقول أنا وقعت في (الحب) هو في الحقيقة وقع في (الإعجاب) لأن الحب أعمق بكثير ويحتاج إلى وقت أطول .

5- توجد حاله نفسيه تسمى (LETHOLOGICA) والشخص المصاب بها ينسى أسماء الأشخاص ويعجز عن تذكرها ، رغم معرفته أشكالهم وصفاتهم وبعض ذكرياتهم ولكن لا يستطيع تذكر الاسم، وكثير من الأشخاص في عصرنا الحالي مصاب بهذه الحالة .

6- نظرات جانبية ترافقها ابتسامة أثناء انشغال الشخص بالحديث أو القراءه أو غيرها ، فكلما زادت لمعة العين التي تنظر إليك أثناء انشغالك ، كلما دل على عمق الشعور تجاهك – ( لغة الجسد) .

7- الشعور بالذنب والندم وعتاب الذات على الأخطاء يعتبر من صفات الشخصيه الحساسة، وكذلك دليل على (الضمير الحي ) ولكن كثرته تسبب الإكتئاب .

8- أصحاب الشخصيات المؤثرة تجدهم يرددون ذكر أسماء الأشخاص أثناء الحديث معهم وهذه الطريقه تُدّرب في فن التواصل لجذب إنتباه الطرف الآخر .

9- لاشك أَن ميول الشخص أو انجذابه نحو صور معينة ، دليل على أن هذه الصوره فيها محاكاة لأفكاره ويمكن أن تكشف شخصيته.
مثلا :
الأشخاص الذين يميلون إلى صور تحتوي على قمر وليل وما شابه يميلون للهدوء ويفضلون الوحدة ، الخيال عالمهم الممتع ولديهم حب تملك، وغيرتهم شديدة وهم شديدو الحساسية .

10- كلما زاد الغضب : قل التوازن الفكري واختل التحكم بردات الفعل .
وقال العلماء فيه : (( الغضب أشبه بعاصفة تطفئ مصباح العقل )) .