علاج تشقق القدمين:

منَ المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثير منَ الأشخاص ( تشققات القدم ) والتي غالباً ما تظهر في منطقة الكعب وتسبب هذه المشكلة شعور المصاب بالألم وعدم الراحة وخاصةً إذا كانت تلكَ الشُّقوق عميقة، ويشتدّ الألم الألم عند وقوف المصاب لفترة طويلة نسبياً وفي الحقيقة تنتج تشققات القدم غالباً بسبب جفاف الجلد، وعادةً ما تكون مصحوبة بزيادة في سماكة الجلد الذي يغطِّي تلكَ المنطقة، وإنَّ تلكَ التشقّقات تجعل مظهر الكعب غير لائق

وفي بعض الحالات الشديدة قد تُصاب هذه التشققات بالعدوى ( Infection). ومن الجّدير بالذكر أنّ النساء أكثر عرضة لتشقق القدمين منَ الرّجال. ولا بدَّ من مراجعة الطَّبيب في الحالات المزمنة كأن يشعر المصاب بألم حاد ومستمر، أو كانَ هناكَ احمرار أو انتفاخ في أيِّ منطقة من القدم لأکثر من بضعة أیام. وقد تترتب على الإصابة بتشققات القدم معاناة المصاب من بعض المضاعفات وخاصةً إذا كان سببها مشكلة صحية داخليَّة ومن هذه المضاعفات فقدان الشعور في الكعب، والتهاب النسيج الخلوي، أوقرحة القدم السكري.

أسباب تشققات القدم:

تحدث تشقُّقات الكَّعب بسبب فقدان الجلد لرطوبته، وهناك الكثير من العوامل والظروف التي تتسبب بفقدان الجلد رطوبته وإصابته بالجفاف، ومنها:

1-الوقوف لفترات طويلة، وخاصة إذا كان الشخص يعاني من السمنة إذ إنّ الوَّزن الزائد يولّد ضغطاً إضافياً على كعب القدم، فيُعرّض الجّلد الجّاف في حال وجوده إلى خطر التَّشقق.

2- السَّير دونَ ارتداء الحذاء، أو ارتداء الأحذية التي لا تغطي الكَّعب بأكمله، أو الأحذية ذات الحجم غير الملائم.

3-الاستحمام بالمياه الساخنة جداً لفترة طويلة.

4- الإصابة بالجفاف ( Dehydration) أو عدم شرب ما يكفي من السَّوائل.

5-عدم استخدام المرطبات للقدمين.

6-بعض التَّغيرات الجويَّة مثل انخفاض درجات الحرارة أو معدَّلات الرُّطوبة.

7-استخدام أنواع رديئة منَ الصَّابون الرَّديء والتي يمكن أن تجرّد البشرة من الزيوت الطبيعيةومنَ الرُّطوبة.

8- المشاكل الصّحيَّة مثل مرض السُّكري ( Diabetes)؛ إذ إنّ ارتفاع نسبة السُّكَّر في الدم وعدم السيطرة عليها قد يتسبب بإلحاق الضَّرر بالأعصاب، لذا قد يُعاني المصاب من جفاف الجِّلد وبالتَّالي تزداد احتمالية تشققه، وتجدر الإشارة إلى أنّ المصابين بمرض السُّكَري تكون احتمالية إصابة تشققات أقدامهم بالعدوى أعلى مما هي عليه لدى الأصحّاء، ومن الظروف الصحية الأخرى التي قد تتسبب بحدوث تشققات كعب القدم نقص الفيتامينات، والعدوى الفطرية ( Fungal Infections)، وقصور الغدة الدَّرقية ( Hypothyroidism)، والتهاب الجلد التأتُبي ( Atopic dermatits)، والصَّدفيّة ( Psoriasis)، والحَّمل، والشَّيخوخة.

علاج تشققات القدمين

علاج تشققات القدم:

أولاًالعلاجات المنزلية:

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن اللُّجوء إليها للسيطرة على تشققات كعب القدم وعلاجها، ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص بعلاج مشاكل القدم في حال كانت تشققات القدم ناتجة عن الإصابة بأحد الأمراض أو الظروف الصحية، وكذلك في الحالات التي تكون فيها التشققات شديدة وقد بلغت مراحل متقدمة أو أصبحت الشُّقوق عميقة، وذلك منعاً لحدوث أيّة مضاعفات قد يصبح منَ الصَّعب السيطرة عليها وعلاجها.

ومن العلاجات المنزلية التي يُستفاد منها في أغلب الحالات البسيطة غير الناتجة عن المعاناة من ظروف صحية:

1- نقع القدمين بالماء: إنّ الجلد المحيط بالجهة المتشققة من القدم يكون في الغالب جافاً وسميكاً، ولذلك فإنَّ نقع القدمين بالماء الدافئ والصابون يُساعد على تليين القدمين، مما يجعل من السهل إزالة الجلد السميك.

استخدام حجر الخفّاف (Pumice stone)، أو ليفة الاستحمام لفرك القدمين بعد نقعهما للمساعدة على إزالة طبقة الجلد السميكة والمتشققة.

ترطيب البشرة باستخدام مرطب للقدمين: يُعدّ استخدام مرطبات القدمين الخطوة الأهم التي لابدَّ من اتباعها يوميّاً في حالات تشقق القدمين، وذلك لما لها من دورٍ في ترطيب البشرة، وتنعيمها، والتخلص من الجلد المتصلب والميّت، ويمكن أن تحتوي مرطبات القدمين على اليوريا (Urea)، أو أحماض ألفا هيدروكسي (Alpha-hydroxy acids)، أو غيرها.

2- العسل: يعمل العسل كعلاجٍ طبيعيٍّ لتشققات القدمين، لما يحتويه من خصائص مضادَّة للميكروبات بما فيها البكتيريا، لذلكَ فهوَ يساعد على شفاء وتطهير الجروح، وترطيب الجلد وذلك عن طريق تنظيف المنطقة المصابة جيداً وتجفيفها ومن ثمَّ دهنها بالعسل.

3- زيت جوز الهند: يتميَّز زيت جوز الهند (Coconut) بخصائصه المضادَّة للالتهابات والميكروبات، كما أنّه يساعد على احتفاظ البشرة بالرُّطوبة، ولذا يُنصَحُ باستخدامه في حالات البشرة الجافَّة، والأكزيما، والصَّدفية.

4-علاجات منزلية أخرى: هناك العديد من العلاجات المنزلية الأخرى التي يمكن الاستفادة منها في حالات تشقق القدمين على الرغم من عدم وجود دليلٍ يدعم استخدامها بشكل خاصٍ في علاج تشققات القدم، ومنها الخلّ لنقع القدمين، وزيت الزيتون، أو زبدة الشيا أو الموز المهروس لترطيب القدمين، وشمع البارافين للاحتفاظ برطوبة القدمين، ودقيق الشوفان المخلوط مع الزيت لتقشير القدمين.

ثانياً- العلاج بالأدوية:

يمكن اللجوء لبعض الخيارات العلاجية الموضعية في حالات المعاناة من تشققات الأقدام مثل حمض الساليسيليك (Salicylic Acid) الذي يباع بعدَّة أشكال في الصيدليَّات تشمل الكريم، والجل، والشرائط اللاصقة، وقد يُباع على شكل محلول سائل مع قطّارة. ويعمل حمض الساليسيليك الموضعي على تذويب الكيراتين الذي يسبب زيادة سمك جلد القدمين وتشققهما، ويمكن إزالة النسيج الميت بعد جفاف الدواء. ويجب توخّي الحذر عند استخدام حمض الساليسيليك الموضعي لأنه يمكن أن يهيّج مناطق الجلد المحيطة، ولذلك يجب عدم ملامسته للمناطق التي لا تعاني من التشققات، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الحمض يُباع بتراكيز مختلفة، ويمكن الحصول على النتائج المرجوّة بشكل أسرع في حال تم استخدام الجرعات العالية، ولكن تتطلب الجرعات المرتفعة من هذا الحمض وصفة طبّيّة.