View Full Post

قطعت جهيزة قول كل خطيب

قصة المثل القائل : (قطعت جهيزة قول كل خطيب ): يُطلق هذا المثل على من يأتي بقول أو خبر يضع حداً لكل زعم أو دعوة. وأصله أن قوماً اجتمعوا يتشاورون في صُلح بين حيين، قتل أحدُهُما من الآخَر قتيلاً، ويحاولون إقناعهم بقبول الدِّية، فيقوم خطيب ذرب اللسان يخطب معدداً مناقب أهل الدم ومثمناً مآثرهم، ويدعو...
17
View Full Post

بين حانة ومانة ضاعت لحانا

تعرف على قصة المثل بين حانة ومانة ضاعت لحانا : من طرائف ونوادر العرب -ﺗﺰﻭﺝ أعرابي ﺑﺎﻣﺮﺃﺗﻴﻦ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺍﺳﻤﻬﺎ ‘ﺣﺎﻧﺔ’ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﺳﻤﻬﺎ ‘ﻣﺎﻧﺔ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺣﺎﻧﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻦ ﻋﻤﺮﻫﺎ ﻻ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻤﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺸﻴﺐ ﻟﻌﺐ ﺑﺮﺃﺳﻬﺎ ، تعرف على قصة المثل بين حانة ومانة ضاعت لحانا :...
10
View Full Post
1

حلم معن بن زائدة

قيلَ للأحنف بن قيس ممن تعلمتَ الحلم؟ قالَ: من رجلٍ يُقال لهُ معن بنُ زائدة فقالوا لهُ وما خبر معن؟ قالَ: كانَ معنُ قد أسنّ ولم يُرزق، ثمَّ تزوّجَ امرأة غريبةً فرزقَ منها بولد فجاءَ الولدُ فصيحاً شاباً وكانَ لهُ ابنُ عمّ يكاد يأكلُ بعضهُ بعضاً منَ الحسدِ والغيرة فبارزهُ مرّةً يتدرّبان فقتله، فاقتيدَ  القاتلُ...
0
View Full Post

مثل عربي عجيب

المثل:   أغدةً كغدّةِ البَعير ….. وميتةً في بيتِ سلوليّة …. مثلٌ عربيٌ يضربُ للرجلِ يحتازُ خسّتين ويتحرّزُ على سوأتين الغُدّة: مرض يأخذُ الإبل في أصولِ أعناقها . سلول: قبيلة عربية حقيرة، ثمّ يتّهمه بأنّهُ يتردّدُ على امرأةٍ سلوليّة ويموتُ عندها.
2
View Full Post

من أمثال العرب :

*لاتدخل بين’ البصلة وقشرتها . *لا تسبّ أمي اللئيمة فأسبّ أمّك’ الكريمة . *لا تعلّم الشرطيّ  التفحّص . * ملحه على ركبته, ( أي لا وفاء’ له ) *ما نقص’ من مالك’ ما زاد’ في عقلك’ . *أملك الناس لنفسه, أكتمهم لسرّه . *من مأمنه يؤتى الحذِر . *من يمدحُ العروس إلاّ أهلها *من قنع’...
-1

في كل يوم مثل شعبي

كانت أمي تقول المثل/ نبي / وهذا قول فيه بلاغة ومضمون عميق فالنبي يعلمنا أمور ديننا والأمثال الشعبية توسع مداركنا وتجعلنا على دراية أكثر في الحياة لأن المثل هو عبرة وخلاصة تجربة لأناس حدث معهم أحداث معينة لذلك علينا ألاّ نستخف بالأمثال الشعبية فقد تربينا على ما تحتويه من عبر وسمعناها من أفواه أمهاتنا وجداتنا...
2

log in

Don't have an account?
sign up

reset password

Back to
log in

sign up

Captcha!
Back to
log in