فوائد البوظة


فوائد البوظة

فوائد البوظة الصحية

للبوظة العديد من الفوائد أهمها:

1- أنها غنية بالفيتامينات:

فغالبًا ما يتم إضافة فيتامين A ،B6 ،B12 ،C ،D وK إلى البوظة، لتكون غنية بالفيتامينات الصحية والمفيدة للجسم.

ففيتامين K على سبيل المثال يعتبر من المغذيات المهمة التي تمنع تخثر الدم

إضافة إلى ذلك، تحتوي البوظة على فيتامينات تعمل كمضادات أكسدة مثل النياسين (niacin)، الثيامين (thiamine)، والريبوفلافين (riboflavin) والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتحسين وظائف الأعصاب.

2- تنشط الجسم وتمده بالطاقة:

عند تناول نوع البوظة المفضل لديك فإنك غالبًا ما تشعر بالطاقة، كون البوظة غنية بالكربوهيدرات والدهون والبروتينات اللازمة لتجميع الطاقة، حيث يحتوي الحليب في البوظة على أكثر من 10% من الدهون، وقد تصل إلى 16% مع بعض المواد المضافة.

ولا تنسى أن تأكل باعتدال، لكي لا تصاب بزيادة في الوزن وتسوس الأسنان.

فوائد تناول البوظة,
يعتبر تناول البوظة على مختلف أنواعها و نكهاتها من أكثر الحلويات المنعشة خصوصًا في فصل الصيف حيث أن تناول كميات معتدلة منها له كثيرمن الفوائد، منها احتوائها على الفيتامينات والمعادن حيث تعد البوظة من المصادر الغنية بمعظم الفيتامينات والطاقة التي يحتاجها الأنسان خلال يومه لأحتوائها على الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، وجميعها تقوم بتزويد الجسم بالطاقة شريطة عدم تناول كميات اكثر مما يحتاجه الجسم. اذ إن الإفراط في تناول البوظة قد يؤدي الى زيادة الوزن نظرًا لكميات الطاقة الهائلة التي تحتويها.
كما ان للبوظة دور كبير في تنشيط الدماغ وذلك لأنها تحفز الجسم على إطلاق هرمون الثرومبوتونين الذي يخفف من التوتر لدى الإنسان، كما أن البوظة تحتوي على الحليب الذي يساعد على استرخاء الجهاز العصبي في الجسم، يضاف إلى ذلك المساعدة في التخلص من مشاكل الأرق . هذا وقد وجدت بعض الدرسات أن تناول البوظة يسهم بشكل فعال في تقليل تكرار حدوث القيء لدى الحوامل بالأضافة الى كثير من الفوائد الصحية والغذائية على حد سواء.

3- تحتوي على المعادن الأساسية

هذه الحلوى المجمدة هي مزيج مليء بالكالسيوم الذي يحافظ على تقوية العظام والأسنان، والفسفور الذي يحافظ على وظائف الكلى، ويبقي المفاصل صحية.

4- مهدئ طبيعي للأعصاب:

يتكون الآيس كريم من الحليب، الذي يحتوي على (L-triptophane)، وهو مهدئ طبيعي ويساعد في إرخاء الجهاز العصبي، كما وأنه يساعد على منع أعراض الأرق.

5- تزيد من شعور السعادة:

وجدت دراسة عرضت خلال الاجتماع السنوي لجمعية الحمية الأمريكية، أن تناول البوظة يمد الشخص بالسعادة.

وتوصلت الدراسة إلى هذه النتيجة من خلال إعطاء 240 شخصًا بالغًا قائمة تضم 62 نوع من الأطعمة وطلبت منهم ترتيبها وتحديد الأكثر سعادة بالنسبة لهم، ووجدوا أن أعلى درجات السعادة كانت تشير البوظة.

6- إرواء العطش والشعور بالإنتعاش:

وهي خاصية عامة لجميع الأطعمة والمشربات الباردة.
حيث يعتبر تناول البوظة على مختلف أنواعها و نكهاتها من أكثر الحلويات المنعشة خصوصًا في فصل الصيف

ملاحظة: قد يؤدي الى زيادة الوزن نظرًا لكميات الطاقة الهائلة التي تحتويها.
كما ن للبوظة دور كبير في تنشيط الدماغ وذلك لأنها تحفز الجسم على إطلاق هرمون (الثرومبوتونين ) الذي يخفف من التوتر لدى الإنسان، كما أن البوظة تحتوي على الحليب الذي يساعد على استرخاء الجهاز العصبي في الجسم، يضاف إلى ذلك المساعدة في التخلص من مشاكل الأرق . هذا وقد وجدت بعض الدرسات أن تناول البوظة يسهم بشكل فعال في تقليل تكرار حدوث القيء لدى الحوامل بالإضافة إلى كثير من الفوائد الصحية والغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

log in

Don't have an account?
sign up

reset password

Back to
log in

sign up

Captcha!
Back to
log in