الخطوات السليمة لنقل شجرة

قد نضطر لنقل شجرة من مكانها لسبب بناء أو غيره، ولا بد من أخذ العلم بأن الشجرة روح وكنز عظيم لا يجب الاستهتار لأمرها فإذا كان بالإمكان نقلها عوضا” عن قطعها وإتلافها فعليكم بذلك، وخصوصا إذا مضى عليها بعض الوقت القليل، فستكون بحجم مقبول ويمكن نقلها بكل سهولة.

نقل شجرة من مكان لآخر لا تختلف كثيراً عن الطرق الأخرى للزراعة سوى أن الشجرة تكون أكبر قليلاً، ويتطلب ذلك منا بعض الجهد والالتزام ببعض الخطوات، وفيما يلي سنشرح طريقة نقل شجرة سواء كانت شجرة مثمرة أو متساقطة الأوراق أو دائمة الخضرة أو كانت شجرة زينة.

الخطوة 1: ننزع الشتلة بعناية من الحاوية أو الكيس الذي زرعت فيه، انظر إلى تجمع الجذور في الكتلة، إذا كان هنالك تشابك أو إلتواءات قم بفضها أو تقويمها برفق، واذا كانت بعض الجذور خارجة عن الكتلة قم بالتخلص منها وقطعها دون المساس بكتلة الجذور.
لا تحاول نفض التراب من الجذور وبدلاً من ذلك حاول جعل كتلة الجذور متماسكة والتراب الذي عليها متماسك.

الخطوة 2: جهز حفرة في المكان الذي تريد زراعة الشجرة فيه، واجعل اتساعها ضعف كتلة الجذور، ذلك سيعطيك بعض المساحة لتهيئة وضع الشجرة.

ضع بعض السماد في التربة لتحفيز نمو الجذور واخلطه حتى يمتزج جيدا مع التراب، إذا كانت تربتك طينية ضع حفنة يد من مادة الدولوميت للمساعدة في تكسير الطبقة الطينية لتهيئة بداية سهلة لجذور شجرتك كي تنمو في مكانها الجديد.

الخطوة 3: الآن وقد حفرت الحفرة وتم تجهيز التربة، فقد حان وضع الشجرة في مكانها الجديد، ستكون قد اخترت المكان المناسب ونظرت من مختلف الزوايا واضعاً في خيالك صورة هذه الشجرة الصغيرة وهي شجرة كبيرة ينتشر ظلها على المكان وتأخذ الحيز الملائم لها، فالمساحة حول الشجرة تحسب لها حساب الأشجار البالغة وليس الشتلات الصغيرة، لأنها ستكبر وتكون كذلك، فقرر الحيز والتموضع الملائم لشجرتك.

ضع الشجرة في وسط الحفرة جاعلاً عنق كتلة الجذور في نفس مستوى التربة، إذا كنت تنوي تثبيت الشجرة بدعامات فعليك القيام بذلك الآن وليس بعد ردم التربة، لأنه اذا قمت بتدعيم الشجرة بعد الردم قد يؤدي ذلك لإصابة أي من الجذور الرئيسية.

الخطوة 4: املأ نصف الحفرة بالماء وقم بالردم التدريجي حول الشجرة واربت بأصابعك برفق على التراب مع الامساك بجذع الشجرة وهزه هزاً خفيفاً للتأكد من خروج أي فقاعات هوائية قد تنتج عن الماء المسكوب.

قم بسقاية الشجرة.

الخطوة 5: الخطوة الأخيرة في زراعة الشجرة هي إقامة قاع دائري حول الشجرة وسكب الماء فيه، ويمكنك أن تضيف الكثير من سماد الأغنام في القاع وأخيراً تغطيته ببعض القش أو البازلاء لضمان أن الشجرة ستتغذى طوال الفصل وكذلك لطرد الحشائش المتطفلة التي تنافس شجرتك الجديدة.

نقل شجرة من مكان لآخر

ماهو الوقت الأنسب لزراعة شجرة؟

الكثيرون يطرحون نفس السؤال والإجابة هي أن كل الأزمنة مناسبة لزراعة الأشجار، إلا أنه توجد بعض الأزمنة أفضل من الأخرى، فمثلاً زراعة شجرة في منتصف الصيف من المحتمل أن لا يكون وقتا مناسبا للزراعة، لكن إذا قمت بسقي الشجرة كل يوم طيلة أسبوع أو أسبوعين فلا يحتمل أن تواجهك أي مشاكل في الزراعة في تلك الفترة.

إن زراعة الأشجار في الخريف أو الشتاء يكون عادة هو أفضل الأزمنة لأنه في تلك الفترة تقل حاجة معظم الأشجار للتغذية والسقاية، لكن ذلك يعتمد كذلك على نوعية الشجرة وما إذا كانت درجة حرارة التربة ستؤثر سلباً على الشجرة التي تنوي زراعتها.

ماهو أفضل وقت لنقل الغرسة وشتلها من جديد؟

عندما تكون في فترة السبات، وهي نهاية الخريف حتى انتهاء الشتاء، فاذا حاولت تشتيل شجرة خلال أشهر الصيف فإن تزيد احتمال نجاح زراعتها سيكون ضئيلا.