الذرة:

هي نوع من أنواع الحبوب المشهورة التي تعتبر جزءاً أساسياً في غذاء الكثير من المجتمعات والشعوب في العالم و تتصدّر الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى من بين البلدان عالمياً في إنتاجها.

استخدامات الذرة وأهم المنتجات التي أساسها الذرة:

١_ يستخدم الذرة في إنتاج زيت الذرة.

٢_ وكذلك في صناعة النشاء وطحين الذرة.

وهي من الأطعمة الغنيّة جداً بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة وبالتالي تقدم مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية أهمها:

تعد الذرة أحد أكثر الحبوب شعبية في جميع أنحاء العالم، ومنذ القِدم كانت الذرة أحد أبرز التسالي الشعبية، كما أنها تعد الغذاء الرئيسي للعديد من البلدان، ونبات الذرة عبارة عن حبوب موطنه الأصلي في جنوب المكسيك وحاليّا انتشرت زراعته في مختلف أنحاء العالم، ولون الذرة الناضجة هو الأصفر، ونظرا لاحتواء الذرة على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية فلها دورا رئيسيا في الوقاية من العديد من الأمراض وخاصة أمراض الجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية للذرة:                                     

تتكون الذرة بشكل رئيسي من الماء والكربوهيدرات إلى جانب كمية قليلة من البروتين والدهون، وبشكل دقيق كل ١٠٠ غرام من الذرة المسلوقة تحتوي على العناصر الغذائية التالية:                     

_ ٩٦سعرة حرارية.

_ ٧٣٪ منها ماء.

_ ٣,٤ غرام من البروتين.

_ ٢١ غرام كربوهيدرات، والنشا هو المكون الرئيسي للكربوهيدرات في الذرة.

_ ٤,٥ غرام  سكر.

_١,٥غرام دهون ومنها ٠,٢ غرام فقط دهون مشبعة.

_ ٢,٤ غرام ألياف.

_ ٠,٠٢ غرام من الأوميغا3 وما يقارب ٠,٥٩ غرام من الأوميغا 6.ل

_ المنغنيز: وهو أحد المعادن المتوفرة بكميات كبيرة في الحبوب الكاملة والبقوليات، ولكن نظرا لاحتواء الذرة على حمض الفايتك phytic acid فذلك يؤدي إلىتقليل امتصاص الجسم للمنغنيز.

_ الفسفور: ويتواجد هذا العنصر بكميات مرتفعة في الذرة الصفراء والذرة الحلوة، ويلعب الفسفور دور مهم في نمو أنسجة الجسم المختلفة.

_كما تحتوي الذرة على المغنيسيوم والزنك والنحاس والبوتاسيوم بنسب منخفضة.

_ الفوليك أسيد وفيتامين ب5 وب3 وب6.

_ مضادات الأكسدة مثل: حمض الفايتك واللوتين.

فوائد الذرة:                                                  

أولا_ الوقاية من أمراض القلب:                       

إذ تحتوي الذرة على أحماض دهنية غير مشبعة مثل الأوميغا 3 التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل احتماليّة انسداد الشرايين وبالتالي الحماية من الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية.

٢_ الذرة لها القدرة على تقليل امتصاص الكولسترول الضار في الجسم مما يجعلها تقي من تصلب الشرايين وأمراض القلب.

٣_ وتساهم الذرة في ضبط السكر في الدم ومنع ارتفاع ضغط الدم والسيطرة عليه.

ثانيا_ تنظيم عملية الهضم:                                     إذ تعتبر الذرة غنية بالألياف الغذائية الغير ذائبة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي إذ تساعد في الوقاية من الإمساك ومن سرطان المعدة والبواسير وتخفف من أعراض القولون العصبي.

ثالثا_ الوقاية من فقر الدم:                                 

باعتبار أنّ الذرة تعدّ  مصدراً من مصادر الحديد وفيتامين ب وحمض الفوليك فإنها تساعد الجسم على تجنب الأنيميا وفقر الدم حيث أن الحديد أحد المعادن الأساسية اللازمة لتكوين خلايا دم حمراء جديدة.

رابعا _ الوقاية من السكري:                                     إذ تعمل الذرة على تنظيم نسبة السكر في الدم لاحتوائها على حمض البانتوثينيك  وهو أحد فيتامينات ب الذي يساعد في تمثيل الكربوهيدرات والدهون في الجسم وبالتالي زيادة قدرة الجسم على الامتصاص وإطلاق الأنسولين بشكل منتظم.

خامسا_ الوقاية من السرطان:                               حيث أن الذرة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في مقاومة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بخلايا الجسم، كما أنها مصدر غني بمركب فينولي يسمى حمض الفيروليك الذي أثبت فاعليته  في محاربة الأورام والوقاية من سرطان الثدي و سرطان الكبد. وفقا لدراسة أجريت في جامعة كورنيل فقد بينت أنَّ الذرة غنية بمضادات الأكسدة والتي تقاوم تكون الجذور الحرّة المسؤولة عن السرطان في الجسم، وعلى عكس الأطعمة الأخرى فتعريض الذرة للحرارة يزيد من فاعلية مضادة الأكسدة، كما أنَّ الذرة غنية بمركب يسمى حمض الفيروليك وهو إحد العوامل المضادة للسرطان والذي أثبت فعاليته في كبح الأورام المتكونة في الثدي والرئة

سادسا_ مجددة للطاقة:                                       فالذرةمن المأكولات الغنيّة بالنشويات والسعرات الحرارية المفيدة التي تعطي الطاقة للجسم وتزيد نشاطه وحيويته وتضمن الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي ومصدر الطاقة في الذرة صحي ومتنوع بين الدهون والكربوهيدرات والبروتين.

سابعا_ زيادة صحة البشرة:                                   الذرة مفيدة جداً لصحة البشرة إذ أنها غنية بفيتامين البيتا كاروتين التي هي مضادات أكسدة قوية تعمل على الوقاية من التجاعيد وزيادة نضارة وحيوية البشرة. تساهم الذرة في تحسين صحة البشرة والعينين، فالذرة الصفراء غنية بفيتامين A في الجسم، وفيتامين A ضروري لصحة العينين والبشرة والجلد والأنسجة المخاطية في الجسم.

ثامنا_تحسين صحة الشعر:                              

لأن الذرة تحتوي على مضادات أكسدة قوية مثل الليكوبين وعلى العديد من الفيتامينات والمعادن التي لها دور هام في تحسين صحة الشعر ومنع تساقطه ووقايته من التقصف والجفاف.

تاسعا _ تقوية صحة العين:                               

تحتوي الذرة على كمية من الكاروتينات مثل اللوتين والزياكسانثين وهي مواد مفيدة للعين للحفاظ على صحتها ومكافحة التنكس البقعي واعتام عدسة العين. تُساهم في منع الإصابة بالتنكس البقعي وإعتام عدسة العين، وهذا بسبب احتواء الذرة على مضادات الأكسدة مثل الكاروتين.

عاشرا _ مهمة لتقوية العظام والأسنان:             

حيث تحتوي على الكالسيوم والفسفور والنحاس والمغنيسيوم  وهي عناصر ضرورية لصحة العظام.

وللذرة فوائد أخرى وهي :                               

١_ مهمة جداً في الحفاظ على سلامة الأعصاب وعمل الإنزيمات .

٢_ تعد خياراً جيداً لمن يعانون من نقص الوزن.

٣_ تخفف من حالات الغثيان والقيء.

٤_ تعمل على الوقاية من الزهايمر.

٥_ قد تستثنى الذرة من الأنظمة الغذائية وخاصة التي توصف لأصحاب الحميات باعتبارها من النشويات، إلا أن هذا يؤدي الى حرمان الجسم من الاستفادة من فوائدها نظراً لما تحمله من عناصر غذائية مهمة جداً.

٦_ تحسين صحة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك والبواسير، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، ويعود هذا لاحتواء الذرة على كمية مرتفعة من الألياف والتي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتحسين إنتاج عصائر المعدة وأحماضها.

المراجع:

مواقع إلكترونية وكتب في التغذية