فوائد الفول:

الموطن الأصلي لزراعة الفول هو آسيا الوسطى ويحتل الفول بكافة أشكاله مكانة خاصة على موائدنا العربية، حيث برع كل بلد عربي في تقديمه بأكثر من طريقة شهية، فهو من العناصر الغذائية الرئيسية في بيوتنا لذلك لا بد من التعرف على فوائده الكثيرة والهامّة.

هناك فوائد عامة للفول المجفف أهمها:

١_ تعزيز الجهاز المناعي إذ يحتوي الفول على مركبات تعزز نشاط مضادات الأكسدة، بحيث تعد هذه المضادات مهمة في تعزيز وظائف الجهاز المناعي في الجسم.

٢_ تقوية العظام.

٣_ معالجة بعض أنواع فقر الدم.

٤_  الحد من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

الفوائد العامة للفول

٥_ العمل على ضبط ارتفاع ضغط الدم.

٦_ تعزيز النمو الصحي للجنين

٧_ تعزيز صحة الهضم لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

٨_ غناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن.

٩_ تعزيز صحة العضلات.

١٠_المساهمة في تنظيم الوزن.

فوائد الفول للحامل:

فترة الحمل هي فترة هامة جدا في حياة الأم والجنين على حد سواء، لذلك لا بد من الانتباه إلى نوعية الأطعمة والمشروبات التي تتناولها الحامل في تلك الفترة حتى تمد جنينها بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية و يعد الفول من الأكلات المفيدة أثناء الحمل وذلك لأنه:

١_ يحمي الفول من حدوث عيوب في الأنبوب العصبي للطفل التي ينتج عنها فتحات في العمود الفقري أو الدماغ، وغالبًا ما تظهر هذه العيوب في الشهر الثالث للحمل، لهذا فإن الفول هام لتفادي حدوث ذلك.

٢_ يحفز الفول النمو لدى الجنين ويحسن صحته ويعمل على حمايته من الوقوع في مشكلات صحية أثناء فترة تكوينه.

٣_ لا تقتصر فوائد الفول على حماية الطفل من المشكلات الصحية فقط بل من الممكن أن يجنبه مشكلات نفسية، حيث أظهرت الدراسات أن تناول الفول في بداية الحمل يقلل من احتمالية ولادة طفل متوحد.

٤_ اكتئاب الحمل هو أيضًا من الأعراض الشائعة التي تصيب الأمهات بسبب التغير الكبير الذي يحدث بداخلها، ولتفادي هذا يمكن للحامل تناول الفول الذي يحتوي على مركبات الفيتوستروجينات التي تقي من الاكتئاب.

 ٥_ يحد الفول من حدوث التشوهات والعيوب الخَلْقيّة في الحبل الشوكي والدماغ والجهاز العصبي بسبب احتوائه على حمض الفوليك.

٦_ يحمي الحامل من أمراض فقر الدم وذلك لأنه ينظم نسبة الحديد في الدم.

٧_ يقلل تعرض الأم والجنين لأمراض القلب ويساعد في ولادة جنين مكتمل الوزن والنمو.

فوائد الفول للأطفال:

تعاني الكثير من الأمهات أن أبناءها متأخرين في النمو بالنسبة لأقرانهم، وحل هذه المشكلة يكمن في تغذية الطفل بأطعمة تحفز النمو وتمده بإحتياجه اليومي من العناصر الغذائية وهنا يأتي دور الفول الذي يمد الطفل بـ:

_ الفول هو مصدر لمادة الدوبامين الذي يحفز هرمون النمو عند الإنسان لهذا ينصح بضرورة إدخال الفول في الروتين الغذائي اليومي لدى الأطفال.

_ يعد مصدر جيد للألياف والمعادن من الحديد والكالسيوم وفيتامينات A,B,C.

_ يحسن الفول من ذاكرة الأطفال مما يساعد على التحصيل والتفوق الدراسي

وبالرغم من جميع فوائد الفول للأطفال إلا أنه يجب على الأم التأكد من أن الطفل لا يعاني من حساسية أنيميا الفول التي تمنع عنه تناول الفول بكافة أشكاله.

_ تعزيز الجهاز المناعي إذ يحتوي الفول على مركبات تعزز نشاط مضادات الأكسدة، بحيث تعد هذه المضادات مهمة في تعزيز وظائف الجهاز المناعي.

فوائد الفول الجنسية:

أما بالنسبة لفوائد الفول الجنسية، فليس للفول فوائد جنسية مباشرة، ولكن تساهم بعض الفيتامينات والمعادن المتواجدة في الفول في تعزيز صحة الجهاز التناسلي والوقاية من بعض الاضطرابات الجنسية.

 وخلاصة القول فإنّ للفول  العديد من الفوائد الصحية فهو من أنواع الحبوب الغنية بالبروتينات النباتية، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وهو ما يساهم في الحفاظ على صحة بشكل عام.