فوائد الزعتر البري:

دراسات حول فوائد الزعتر البري:

أشارت بعض الدراسات إلى فوائد الزعتر البري بأشكاله المختلفة، ونذكر منها الآتي:
أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Veterinary Parasitology عام ٢٠١٣ أنّ شرب مغلي الزعتر البريّ ١_يُساهم في التقليل من الديدان الطفيليّة التي تعيش في الأمعاء، وذلك من خلال تثبيط تفقيس بيوض الديدان المُدوّرة، وشلِّ حركتها وقتلها.
٢_ يُعدُّ مُضاداً للبكتيريا والفطريات، وذلك بسبب احتوائه على موادٍ مثل: الصابونين (بالإنجليزية: Saponins) والصمغ (بالإنجليزية: Resins) والفلافونيدات (بالإنجليزية: Flavonoids) وبعض الزيوت المُثبطة لنمو البكتيريا والفطريات.
وفي دراسةٍ أخرى نُشرت في مجلة Pakistan Journal of Pharmaceutical Sciences عام ٢٠٠٩، وأُجريت على مُستخلصات أوراق وجذور الزعتر البري، وتمّ خلالها تقييم النشاط المضادّ للبكتيريا، وبيّنت الدراسة أنّ أوراق الزعتر البريّ تملتك تأثيراً مُضاداً للبكتيريا أكثر من جذوره.
___ كما أُجريت بعض الدراسات حول إمكانيّة استخدام الزيت المُستخلص من أوراق الزعتر البريّ كمادةٍ حافظةٍ طبيعيّة للأغذية من التلف الميكروبيّ في الصناعات الغذائيّة، وقد لوحظ أنّه يُساهم في تثبيط نموّ البكتيريا التي تُسبب التسمم الغذائيّ وذلك بحسب دراسةٍ نُشرت في مجلة Journal of Food Safety عام ٢٠١٧.
درجة أمان استخدام الزعتر البري وزيته:
يُعدّ زيت الزعتر البري آمناً للاستخدام لمُعظم البالغين وحتى الحوامل والمُرضعات عند استهلاكه بالكميّات التي تُستخدم في الأطعمة، ولكن لم تُعرف بعد درجة أمان تناوله بجُرعاتٍ عالية لذلك يُنصح بتجنّب استخدامه بكميات كبيرة.
استخدامات الزعتر البري:
يتميّز الزعتر البري باستخداماته الكثيرة؛ حيثُ ١_تُستخدم أوراقه الطازجة كإضافةٍ إلى السلطات، أو كنوعٍ من التوابل للأطعمة المطبوخة.
٢_ كما يُمكن استخدامها لتحضير شاي الزعتر البريّ ذي الرائحة العطِرة، ومن الجدير بالذكر أنّه عند الرغبة في تجفيف أوراق الزعتر البريّ يتوجّب قطافها في بداية الصيف أو في نهايته قبل أن تتفتّح أزهاره، وتجفيفها في أسرع وقتٍ، أو استخراج الزيت منها، أمّا في حال الرغبة باستخدام الأوراق الطازجة فإنّه يُمكن قطافه في أيّ وقتٍ من العام، ويُستخدم الزيت المُستخلص منه، والذي يُعرف بزيت الأوريغانو الإسباني، كمنكّه للمعجنات، والتوابل، والمشروبات، والمُثلجات، وغيرها، كما يستخدم أيضاً العديد من الصناعات الأخرى.
الخلاصة:
فوائد الزعتر البري:

التخفيف من التهاب الشعيبات الهوائية يُساهم تناول الزعتر مع بعض الأعشاب الأخرى في التخلص من الأعراض المرافقة لالتهاب الشعيبات الهوائية، مثل: زيادة البلغم، والحرارة والسّعال…

١_تقليل السعال.

٢_خفض ضغط الدم .

٣_ تقليل الشهية من خلال زيادة الاحساس بالشّبع عند تناول مغلي الزعتر البري.

٤_علاج الالتهابات الفطرية.

٥_ علاج مشكلات الجلد، كالالتهابات والأكزيما .
٦_ علاج مشاكل الهضم وتشنجات المعدة.
٧_  مفيد جدا للجهاز التنفسي كعلاج التهاب الرئتين، والتخفيف من أعراض الربو…..