تربية الأولاد:

يجب علينا أن نقدِّر النعم التي أنعمَ الله علينا بها ونشكرهُ عليها ، وأهم تلكَ النعَم : الأطفال الذينَ رزقنا الله إياهم وأودعهم أمانة في أعناقنا ، إنهم مخلوقات ضعيفة علينا أن نربيهم بكلِّ عناية ورعاية ، قالَ الرسول صلى الله عليهِ وسلََّم : إنََّ الهداية والتربية الحقيقيتين مِن عملِ الله تعالى . أما المطاردة الشديدة والتجاوز في الإصرار على أمر …… أي زجر الأولاد وعِتابهم في كلِّ صغيرةٍ وكبيرة وكأننا نحن نعطيهم الهدى وسنهديهم إلى الطريق الذي نبتغيه لمِنَ الشرك الخفي الذي يجبُ علينا تجنبهُ .

أهم القواعد التي على الأهل تعليمها لأبنائهم :

1_ تعليم الرحمة : كأن نعلهم الرفق بالضعفاء والحيوانات وأن نعلمهم بأنهُ لا إيمان لمن ليسَ فيهِ رحمة .

 

2_ تعليم إحترام الكبار : كأن يقول لقب الكبار عمي أو السيِّد أو الأستاذ ………

وأن لايستخفََّ الأولاد أثناء حديثهم عن الكبار.

 

3_ تقدير الأولاد: إذا وعدنا أطفالنا وعداً فعلينا أن نوفيَه لنكونَ قدوةً حسنةً لهم ، في أحد الأيام كان طفل يلعب بجانب أبيهِ فحملَ الطفلُ حجراً صغيراً وطلبَ من أبيهِ أن يخبأهُ لهُ في جيبهِ ففعلَ الأبُ ذلك ، ومضت عدة أيام وكان الأبُ كلما شعرَ بوجودِ الحجرِ أحسََّ بوخزةٍ فطلَبَ مِن خادِمِهِ أن يتحسس ما في جيبِهِ ، أخبره الخادم بأنَّ ما في جيبِهِ هو حجرٌ صغير ، فضحكَ الأب وطلب من الخادِمِ أن يعيدَ الحجرَ إلى مكانهِ وحكى له بأنََّ ابنهُ قد طلبَ منهُ ألا يخرجه من جيبه ، وتابعَ الأب إذا طلبهُ ابني مني فماذا أقولُ له .

 

4_ الصبر : إنَّ بذورَ الصبر يجب أن تغرَسَ في نفوسهم منذ الصغَر ، وأفضَلُ طريقة لتعليم الأطفال الصبر هي بصبرِنا عليهم.

 

5_ الاهتمام بأسئلةِ الأطفال: علينا أن نصغي باهتمام إلى كل ما يسأله أبناؤنا، وأن لانعرض عن أي سؤالٍ من أسئلتهم بحجة أنهم صِغار ، وعلينا ألا نوقفهم عن الكلام.

 

6_ تربية الأطفال عن طريق القصص: يجبُ أن نُسمِعَ الأطفال القصص التي فيها عِبَر، يجِبُ أن نسمعهم القصص الجيِّدة لأنها تزيدهم عِلماً ومعرفة.

وعلينا أن ننتبهَ فلا نكثِرَ من القصص فنعوِّد الأطفالَ عليها.