كتابة الألف الممدودة والألف المقصورة:

الألف في أواخر الأسماء:

1- تُكتب الألف في آخر الاسم الثّلاثي ممدودة إذا كان أصلها واوًا، وتُكتب مقصورة إذا كان أصلها ياءً، ويمكن معرفة أصل الألف بالطرق التالية:

أ- تثنية الاسم مثل: الفتى: الفتيان – رحى: رحيان – حصى: حصيان – ذُرا: ذُروان – الحجا: الحجوان – قطا: قطوان.

ب- أو عن طريق ردَّه إلى المُفرد إن كان جمعًا، مثل: خُطا: خُطوة – رُبا: رَبوة – عُرا: عُروة – قرى: قرية – دُمى: دمية – رؤى: رؤية.

ج- اشتقاق صفة مؤنّثة منه، مثل: لَمَى: لَمْيَاء – أعمى: عمياء.

2- تُكتب الألف في آخر الاسم فوق الثُّلاثي مقصورة ( ى ) إذا لم تَكن مسبوقةً بياء، مثل: مصطفى – سفلى – صحارى، وتُكتب ممدودة ( ا ) إذا كانت مسبوقة بياء، مثل: عليا – زوايا – دنيا – خطايا – قضايا، وشذَّتْ عن هذه القاعدة كلمتان وهُما:

*- اسم العلم ( يحيى )؛ كُتبت ألفه مقصورة تمييزاً له عن الفعل ( يحيا )

*- و اسم العلم ( رَيَّى )، كتبتْ ألفه مقصورة تمييزًا له من الصّفة المشبَّهة ( رَيَّا ).

3- تُكتب الألف ممدودة في الأسماء الأعجميَّة، مثل: إيطاليا – أمريكا – روسيا، وقد شذَّتْ عن هذه القاعدة خمسةُ أسماء : موسى – بخارى – كسرى – عيسى – مَتَّى .

4- تُكتب الألف ممدودة في الأسماء المبنية بناءً لازمًا، مثل: أنا – أنتما – هنا – ماذا – كيفما ، وقد شذتْ خمسة أسماء: متَى – لَدَى – أنَّى – أولى – الأُلى ( الموصولة ).

ملاحظات:

1- إذا كانتْ الكلمة منتهية بألف مقصورة واتصل بها ضمير أو غيره فإنّ الألف المقصورة تتحول إلى ممدودة، مثل: مرضى: مرضاهم – إحدى: إحدانا – حتى: حتَّام تنتظر؟

2- تكتب كلمة ( موسيقا ) بألف ممدودة حسب القِياس، إلاَّ أنَّه يجوز أن تُكتب (موسيقى) بألف مقصورة.

3- يَكتب الكوفيون الأسماء الثُّلاثيَّة التي حرفها الأوَّل مضموم أو مكسور بالألف المقصورة، وإن كان أصل هذه الألف واواً، وذلك خلافًا للقياس، مثل :ضُحى – خُطى.

4- ( عصا ) اسم – ( عصى ) فعل – ( على ) حرف جر – ( علا ) فعل بمعنى ارتفع.