تعرف على فوائد الخس :

يحتوي الخس على أنواع عديدة من الفيتامينات مثل فيتامين ، أ ، ك، ب ، ج وكذلك يحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم، وهذه العناصر تعطي الجسم الكثير من الفوائد .

تعرف على فوائد الخس :


أهم فوائد الخس :

يفيد الخس في إنقاص الوزن والريجيم :
يحتوي الخس على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما أنه غني بالألياف وبنسبة كبيرة من الماء مما يجعله يعطي الشعور بالشبع، وبالتالي فهو من الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن.

تعرف على فوائد الخس :

تعرف على الفوائد المتعددة للخس :

فوائد الخس للقلب :
يساعد الخس على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك عن طريق التقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وتنظيم ضربات القلب.

فوائد الخس لمرضى السكري :
يحتوي الخس على الألياف الغذائية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما أنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم.

فوائد الخس للوقاية من مرض السرطان :
يحتوي الخس على مضادات الأكسدة وخاصةً البيتا كاروتين وبعض الفيتامينات مثل E ، C وهي عناصر تعمل على الوقاية من الإصابة بالسرطان وتساعد على تخليص الجسم من السموم ومنع تكوين الجذور الحرة ومحاربتها.

تعرف على فوائد الخس :

فوائد الخس لمرضى الضغط :
من مميزات الخس أنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، لذلك فهو مفيد جداً لمرضى ضغط الدم المرتفع ويعمل على توازن الأملاح في الجسم.

الخس يفيد في علاج فقر الدم :
يحتوي الخس على مادة ( الكلوروفيل )و عنصر الحديد الذي يساعد على علاج فقر الدم ( الأنيميا )، وزيادة إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي يساعد على امتصاص الحديد في الدم.

فوائد الخس لصحة العظام :

يحتوي الخس على نسبة كبيرة من فيتامين ( ك ) الذي يعمل على إنتاج بروتين العظام وتقويتها ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام وخاصةً عند النساء بعد سن اليأس أو عند كبار السن .

للخس فوائد على الصحة الجنسية :
يساعد الخس على تحسين الخصوبة، وزيادة عدد الحيوانات المنوية، وعلاج الضعف الجنسي، كما أنه يساعد في علاج ضعف الانتصاب وسرعة القذف عند الرجال وذلك بتناوله بشكل مستمر .

فوائد الخس لآلام الرأس و الصداع
يعمل الخس على التخفيف من الصداع، والحد من الآلام المرافقة له، كما أنه يساعد على الوقاية من القلق والأرق ويزيد من’ الرغبة في النوم، و يعمل على تهدئة الأعصاب.

فوائد الخس للشعر :
يساعد الخس على زيادة نمو الشعر وتقويته، كما يساعد على إضفاء الحيوية واللمعان على الشعر والبشرة والأظافر، وذلك عن طريق تناوله، أو تدليك فروة الرأس بزيت الخس ويمكن وضع زيت الخس على الشعر قبل الاستحمام وتركه لمدة ساعة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر .

تعرف على فوائد الخس :

فوائد الخس للبشرة :
يعمل الخس على إزالة البقع الداكنة من البشرة وعلاج حروق الشمس وكذلك التخلص من حب الشباب .