مفهوم العصف الذهني :
العصف الذّهني أسلوب تعليمي وتدريبي
يقوم على حريَّة التّفكير ويُستخدم من أجل توليد أكبر كم
من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين
أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة.

  • المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني :
    يعتمد نجاح جلسة العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية هي:

أولا ___ إرجاء التقييم: لا يجوز تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى
من الجلسة لأنَّ نقد أو تقييم أيّة فكرة بالنّسبة للفرد المُشارك سوفَ يفقده المتابعة.
ثانيا____إطلاق حرية التَّفكير: أي التَّحرر مما قد يعيق التَّفكير الإبداعي.
ثالثا ____ الكم قبل الكيف: أي التَّركيز في جلسة العصف الذهني على توليد
أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها.
رابعا ____ البناء على أفكار الاخرين: أي جواز تطوير أفكار الآخرين
والخروج بأفكار جديدة.
خطوات جلسة العصف الذهني:
تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل
يجب توخي الدّقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها.

مفهوم العصف الذهني:

وتتضمن هذه المراحل ما يلي :

1- تحديد ومناقشة المشكلة ( الموضوع ).
2- إعادة صياغة الموضوع:
يُطلب من المُشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق
الموضوع على النحو الذي عُرف به وأن يحددوا أبعادَه وجوانبه
المختلفة من جديد فقد يكون للموضوع جوانب أخرى.
3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني:
يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني
إلى تهيئتهم للجو الإبداعي وتستغرق عملية التهيئة
حوالي خمس دقائق يتدرَّب المشاركون فيها على الإجابة على سؤال أو أكثر يلقيه المعلم.

مفهوم العصف الذّهني:

4- العصف الذهني:
يقوم المعلّم بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها
الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التوصل إليه
في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على
أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة
أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار
حسب تسلسل ورودها، ويمكن للمعلم بعد ذلك أن يدعو المشاركين
إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها .

مفهوم العصف الذهني :

5- تحديد أغرب فكرة :
عندما يوشك مُعين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين
يُمكن للمعلم أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار
المطروحة وأكثرها بعداً عن الأفكار الواردة وعن الموضوع.
6- التقييم:
الهدف تقييم الأفكار و تعميم الأفكار الصحيحةوتصنيفها
و تصحيح الخاطئة.