نصائح للوالدين عند تدريس الأبناء :

1- يجب تجنب الغضب على الطفل أثناء الدراسة، وذلك لأن الغضب يؤخر فهمه ويصيبه بالارتباك والتوتر فيكون تحصيله وإدراكه أقل من مستواه الطبيعي لذلك عليك بمجرد شعورك بالغضب أن تتوقف قليلا ريثما تهدأ، فأنت تعمل لأجله وليس ضده.

2- عليك بالصبر عليهم، وتحمل عدم سرعتهم وتجاولهم وذلك لأن استيعابهم أقل من استيعاب الكبار، ويحتاجون الصبر وتكرار المحاولة، فالانفعال يضر بهم ويؤخر مستواهم

3- يجب التحدث مع الطفل قبل نومه لأن لذلك أثر جميل يريح نفسيته، وينمي مداركه، ويشعره بالاهتمام .

كأن نسأله ماذا جرى معك اليوم، أو قراءة قصة قصيرة له .


علم أبناءك بروية و هدوء

نصائح للوالدين عند تدريس الأبناء :

4- عليك تعويد طفلك على أدب الحديث والاستماع واحترام آراء الاخرين، وذلك لن يحدث إلا إذا تكلمت معه بهدوء وسمعت آراءه وعودته أن يسمع أكثر مما يتكلم،
فالسمع يدل على رقي المتحدث واحترامه لآراء الأخرين.

5-‏ ‏لا تضرب ابنك على وجهه، و لا تضربه بعد وعدك له بعدم الضرب، لكي لا تفقد ثقته بك..

نصائح للوالدين عند تدريس الأبناء :

6- إياك ان تحقره أو أن تستخدم عبارات جارحة كأن تطلق عليه صفة الغباء، أو إشعاره بأنه عديم النفع والفائدة .
‏لأن’ مثل هذه العبارات خطيرة جداً، و تجعل الطفل يفقد ثقته بنفسه، وستشعره بأنه لا يستطيع فعل شيء على الإطلاق .

7- في كثير من الأحيان نغضب على أبنائنا لأمر لا يستحق الغضب، ويكون سبب غضبنا هذا كثرة ضغوط الحياة علينا، لذلك ينبغي أن نفرق بين ضغط الحياة علينا وضغطنا على أبنائنا فلا نجعل من أبنائنا وسيلة للتنفيس لنا من ضغط الحياة .

نصيحة :

استمتع مع أبنائك وهم صغار لأن الأيام تمر بسرعة، ولن يبق’ لك من براءتهم وطفولتهم إلا الذكريات، لذلك استغل الفرصة لاعبهم اضحك معهم، مازحهم اخرج معهم، كن كطفل بينهم واجعل التعليم والتأديب يمضي بين اللهو والجد واللعب .

‏ ‏لا تنشغل عن ابنك في صغره، لأنه بحاجة إلى من يستمع إليه، وانشغالك عنه ‏سيجعله يتجه إلى الغرباء ليتحدث إليهم وغالبا ما يكون هؤلاء من الخطر عليه، فليس جميع الناس يستحقون بأن يكونوا محط ثقة .