فوائد البازلاء:


فوائد البازلاء:

أولا- فوائد البازلاء الخضراء :

تعد البازلاء الخضراء واحدة من بين الخضروات الهامة التي لا غنى عنها نظراً للفوائد العديدة التي توجد فيها كما أنَّ أهمَّ ما يميز البازلاء عن غيرها من الخضروات التي تطبخ طعمها السكري إلى حد ما، وتتميز البازلاء بالعديد من الأشياء الهامة التي تجعلها مهمة جداً من بينها أنَّها غنية بمضادات الأكسدة التي تمنع تكون الأورام السرطانية كما أنه يوجد فيها مضادات للالتهاب.

للبازلاء الخضراء العديد من الفوائد والمميزات الهامة وتسعى الكثير من الأمهات إلى توفير العديد من الوجبات الصحيَّة المفيدة لأطفالهم ومن بين الفوائد التي تتمتع بها البازلاء الخضراء ما يلي :

1- البازلاء الخضراء تعزز الجهاز المناعي عند الأطفال:
حيث أنَّ البازلاء الخضراء غنية بالعديد من المواد التي تعمل كمضادات للأكسدة وكل تلك الأشياء تساهم في رفع المناعة لذا يفضَّل إعطاء البازلاء الخضراء للأطفال لتقوية مناعة الجسم.

2- البازلاء تقي من سرطان المعدة :
حيث أن البازلاء يوجد فيها العديد من العناصر التي تعمل كمكمل غذائي وتعمل على وقاية المعدة والأمعاء من السرطان.

3- البازلاء الخضراء تمنع الإمساك :
تحتوي البازلاء الخضراء على الكثير من الألياف الأمر الذي يعمل على ليونة الأمعاء.

فوائد البازلاء

4- البازلاء الخضراء تعمل على الحد من إصابة المفاصل :
تعمل البازلاء الخضراء على الحد بشكل كبير من التهابات المفاصل التي تنتج عن نزلات البرد والتهاب اللوز التي من الممكن أن تصيب الأطفال الصغار لذا فهي مفيدة جدا للأطفال.

5- تساهم البازلاء الخضراء في الحماية من مرض الزهايمر :
تحتوي البازلاء الخضراء على أوميجا 3 الهام جداً في نمو الأطفال كما أنه يعمل على تخفيف الإصابة بالزهايمر بالنسبة لكبار السن وتحتوي البازلاء على العديد من العناصر الهامة التي تحمي الإنسان من أمراض الكبر والشيخوخة.

6- البازلاء مفيدة جداً في تقوية العظام :
حيث تحتوي البازلاء الخضراء على الكالسيوم المفيد جداً في تقوية عظام الأطفال، فالأطفال أكثر عرضة لمشاكل العظام خلال فترة التكوين لذا فإن البازلاء تعمل بشكل كبير على حماية العظام من الكسور وهشاشة العظام.

7- البازلاء تقي من الأمراض التي من الممكن أن تصيب القلب:
كما ذكرنا فإن البازلاء من الخضروات الغنيَّة جداً بمضادات الأكسدة كما أنها تعدُّ من بين المواد المضادَّة للالتهاب الأمر الذي يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتعزز بشكل كبير من الأوعية الدمويَّة وبالتالي فإنها تؤثر بالإيجاب على صحة القلب.

8- البازلاء الخضراء تحمي الجسم من زيادة الوزن :
نظراً لكون البازلاء الخضراء من بين الخضروات التي لا تحتوي على الكثير منَ الدُّهون كما أنَّها من الخضروات التي تحتوي على السُّعرات الحراريَّة القليلة كما أنها غنية جداً بالألياف والبروتينات وكل تلك العوامل تعمل على حماية الجسم من زيادة الوزن المفرطة.

9- البازلاء تعمل على مد الجسم بالطاقة :
تحتوي البازلاء على الكثير من مضادات الأكسدة المفيدة جدا للجسم كما تحتوي على (البيتا كاروتين) التي تعمل على مد الجسم بالمزيد من الطاقة ونظراً لكون الأطفال أكثر طاقة منَ الكبار فهي جيدة جداً بالنِّسبة لهم حيث تعمل على تعويض الجسم ما فقده من الطاقة خلال اليوم.

10- تعمل البازلاء على حماية الشعب الهوائية

من الالتهابات :
حيث تحتوي البازلاء على الكثير من الفيتامينات الهامة والتي منها فيتامين C ، كما يوجد فيها خواص مضادة للالتهاب وتلك العناصر تعمل بشكل كبير على تقليل إصابة الشعب الهوائية بالكثير من الالتهابات، الأمر الذي يجعلها مفيدة لحماية الأطفال والكبار من نزلات البرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

log in

Don't have an account?
sign up

reset password

Back to
log in

sign up

Captcha!
Back to
log in