المحسنات البديعية والصور البيانية:
أولا: الطّباق: هو الجمع بين الشيء وضده في الشعر أو النثر ومثال ذلك البياض والسواد، الإبراد والإصدار، الليل والنهار وغير ذلك.

📌طباق السلب: الكلمة ونفيها مثل يكتب لا يكتب، سعيد ليس سعيدا.

📌طباق الإيجاب: الكلمة وضدها مثل :

خرج # دخل

📌المقابلة: هي التوسع في الطباق من ضد إلى اثنين أو أكثر : مثال: إنّ من الناس مفاتيح للخير ، مغاليق للشر.

📌الجناس: هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى

أنواعه:
__ تام: ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها: مثال: ما ملأ الراحة من تعود الراحة.

__ جناس غير تام (ناقص): ما اختلفت فيه اللفظتان إما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها.
الجناس الذي يكون الاختلاف بين لفظيه في عدد الحروف، كما في الآيات الآتية: قوله تعالى: (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ*إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ)، حيث زادت كلمة المساق بالأحرف على كلمة الساق. قوله تعالى: (ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ)، حيث زادت كلمة كلي بالأحرف على كلمة كل

📌السجع: هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و لا يكون إلا في النثر.
ومن الأمثلة عليه قوله تعالى: «مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا».

ثانيا_ الصور البيانية:

📌التشبيه: هو الرّبط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه: المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة.

أنواعه:

📌التشبيه البليغ: ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه العلم صيد، العلم نور، الوطن أم…
📌المؤكد: ما حذف فيه الأداة مثال: الحديقة جنة في الجمال
📌المجمل: ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق.

___ الاستعارة: هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما.

أنواعها:
📌الاستعارة المكنية:يحذف فيها المشبه به مثال:
طار الرجل من فرحته: المستعار له: الرجل، المستعار منه: محذوف والمقصود به الطائر، اللفظ المستعار: طار، استعارة مكنية، شبه الرجل بالطائر الذي يطير.
📌الإستعارة التصريحية: يحذف فيها المشبه :
استعارة تصريحيةوهي التي حُذِفَ فيها المشبه (الركن الأول) وصرح بالمشبه به. مثال: رأيت أسداً يحارب في المعركة. وأصل الجملة هو: الجندي كالأسد. ولكننا حذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به فسميت استعارة تصريحية.

___ الكناية: هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء
نحو: «فلان كثير الرماد» كناية عن المضياف. والوسائط: هي الانتقال من كثرة الرماد إلى كثرة الإحراق، ومنها إلى كثرة الطبخ والخبز، ومنها إلى كثرة الضيوف، ومنها إلى المطلوب وهو المِضياف الكريم.

أنواعها
الكناية عن صفة ___  الكناية عن موصوف ___ الكناية عن نسبة
___ المجاز المرسل: هو كلمة اسْتُعْمِلَتْ في غَيْر مَعناها الأَصْلي لعلاقة غير المشابهةِ مَعَ قرينة.
مثال : ( رعينا الغيث ) أي ( النبات ) الذي سبَّبه الغيث ( المطر ) فسُمِّى النبات ( غيثاً ) ؛ لأنَّ الغيث سبب النبات . مثال : ( أمطرت السماء نباتاً ) و كذلك ( و ينزل لكم من السماء رزقاً ) أي ( مطراً )؛ لأنَّ المطر هو سبب النبات و الرِّزق و هو ينزل من السماء.