أسلوب الاستثناء في اللغة العربية :

تعريفه : هو إخراج اسم ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها، أي إخراج المستثنى من حكم المستثنى منه .

وللاستثناء أركان وهي :

أركان جملة الاستثناء:

1- المستثنى منه

2- أداة الاستثناء

3- المستثنى

ملاحظة: تقسم أدوات الاستثناء بين اسم وفعل وحرف .
الحروف : إلاّّ

– الأسماء : غير و سوى

– الأفعال : خلا ، حاشا ، عدا .

مثال : جاء الأطفالُ إلاّ سعيدا” .

أسلوب الاستثناء في اللغة العربية :

أنواعه :

1-الاستثناء التام

2-الاستثناء المفرغ

1- الاستثناء التام : هو الاستثناء الذي يكون فيه المستثنى منه مذكوراً في الجملة ويقسم إلى :

أ‌. التام المتصل : وهو الذي يكون فيه المستثنى من جنس المستثنى منه .
مثال : قام التلاميذ إلا زيداً .
إلا: أداة استثناء، زيداً: مستثنى ب (إلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

ملاحظة : نعني بالتام : أي تام الأركان الثلاثة، ونعني بالمتصل : أي المستثنى والمستثنى منه من جنس واحد ،ونعني بالمثبت : أي غير مسبوق بنفي أو نهي أو استفهام .

ب‌. التام المنقطع :هو الذي يكون فيه المستثنى غير المستثنى منه ، أي ليس من جنسه،

ومثال ذلك قولنا :

احترقت الدار إلا الكتب’ .
إلا: حرف استثناء .

الكتب : مستثنى بـ (إلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
وقوله تعالى : {فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ * إِلاَّ إِبْلِيسَ } (31-30) سورة الحجر .
إبليس: ليس من جنس الملائكة .
وقولنا : وصل المسافرون إلا أمتعتهم .

أسلوب الاستثناء في اللغة العربية :

ملاحظة : إذا جاء قبل أداة الاستثناء كلمة

( شيء – حاجة -أحد ) يكون نوع الاستثناء تام .
قال الشاعر :
سَأَلتُكَ أَلّا تَسأَلَ اللَهَ حاجَةً سِوى عَفوِهِ ما دُمتَ تُرجى وَتُسأَلُ
حكم المستثنى بـ (سوى) جواز النصب أو الإتباع على البدلية، سوى : مفعول به منصوب .

2- الاستثناء المفرغ : ويكون فيه الاستثناء ناقصاً منفياً أو شبه منفي ( نهي، استفهام ) ، وذلك أن المستثنى منه يكون محذوفاً، وفي هذه الحالة تعرب (إلاّ) أداة حصر ، ويعرب الاسم الواقع بعدها حسب موقعه من الجملة وكأن (إلاّ) غير موجودة؛ وسمي مفرغاً لأنه مفرغ من المستثنى منه وما قبل الأداة متفرغاً ليعمل في ما بعدها .

أمثلة :
ما قام إلاّ محمد / فاعل .

ما مررت إلاّ بمحمدٍ / جار ومجرور .
ما لبست إلاّ ثوباً / مفعول به منصوب .

وقول الشاعر :
وَلي شُهرَةٌ يَشتاقَها كُلُّ ماجِدِ وَما الدَّهرُ إِلاّ مِن رُواةِ قَصائِدي
من رواة : في محل رفع خبر .

ملاحظة: إذا جاء بعد أداة الاستثناء شبه جملة أو جملة اسمية أو فعلية يكون الاستثناء مفرغاً .
2 : الاستثناء المفرغ لا يكون إلا في الجملة المنفية فقط .
وإذا أردنا أن نتحقق من أن الاستثناء مفرغ ، نقوم بحذف أداة النفي الموجودة في الجملة وأداة الاستثناء فيبقى المعنى مستقيماً للجملة .

أمثلة :
قول الشاعر :
هل غير حبك بث الداء بث’ الداء في كبدي

والتقدير: ( حبك بث الداء في كبدي ) .

☆☆ ملاحظة : إذا طلب منك أن تجعل الاستثناء المفرغ استثناء” تاما” ، تضيف :

  • كلمة (أحد) إذا كان بعد أداة الاستثناء اسم عاقل .
  • كلمة (شيء) إذا كان بعد أداة الاستثناء اسم غير عاقل .
    مثال :
    _ ما اشتريت إلا كتاباً ـــــــ استثناء مفرغ .
    _ ما اشتريت شيئا” إلا كتاباً ـــــ استثناء تام .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
( غير ـ سوى ) :

وهما اسمان يفيدان الاستثناء ويقومان مقام ( إلاّ) وما بعدها ، وهما مضافتان وما بعدهما مضاف إليهما ، أي يأخذان إعراب الاسم الواقع بعد (إلاّ) .
مثال : قال الشاعر :
ولم يبقَ سوى العدوانِ دِنّاهم كما دانوا
وقول الشاعر :
مَن لِعَبدٍ أَذَلَّهُ مَولاهُ ما لَهُ شافِعٌ إِلَيهِ سِواهُ

  • أحكام إعراب المستثنى (الاسم الواقع بعد إلاّ) , وإعراب المستثنى بـ (غير و سوى ) لأنهما يعتبران هما الأداة وهما المستثنى في آن واحد :
  1. يعرب الاسم الوقع بعد (إلاّ) مستثنى بـ (إلاّ) منصوباً ( أي واجب النصب ) , و (غير و سوى ) منصوبتين , ويعرب الاسم الواقع بعدهما مضافاً إليه إذا كان الاستثناء تاماً , أي تام الأركان الثلاثة , وغير مسبوق بنفي أو ما شابه النفي ( النهي و الاستفهام ) .

أمثلة :
قال الشاعر :
(لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها) -الحماقة : منصوب بالفتحة.

وقول المتنبي :
(وَدَع كُلَّ صَوتٍ غَيرَ صَوتي فَإِنَّني أَنا الصائِحُ المَحكِيُّ وَالآخَرُ الصَدى)
الكلام مثبت، المستثنى منه : كل صوت، فكحم غير واجب النصب .
وقول الشاعر :
وكل مصيبات الزمان عرفتها سوى فرقة الأحباب هينةِ الخطبِ
الكلام مثبت، المستثنى منه : كل مصيبات الزمان، فحكم سوى : واجب النصب .
وقولنا : حضر الطلاب غيرَ خالدٍ .

رأيت الطلابَ سوى محمدٍ .
ملاحظة : هناك حالة يكون فيها المستثنى واجب النصب إذا تأخر المستثنى منه والمستثنى بعد الأداة .
مثال : قام إلا زيداً القومُ .

المستثنى : زيداً ، حكمه : واجب النصب .

_ وقول كميت الأسدي :
فَمَا لِيَ إلاّ آلَ أحمدَ شيعةٌ وَمَا لِيَ إلاَّ مذهبَ الحَقِّ مَذهبُ
المستثنى: آلَ ، مذهب : واجب النصب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. إذا كان الاستثناء تاماً ، أي تام الأركان الثلاثة، ومسبوق بنفي أو ما شابه النفي (النهي أو الاستفهام) ففي هذه الحالة يجوز لك أن تعرب المستثنى بـ (إلاّ , غير ، سوى ) على وجهين :

أ- أن يكون منصوباً على الاستثناء ، أي جواز النصب ،

أمثلة :
ـ ما قام الطلاب إلا زيداً .

زيداً: مستثنى منصوب .
ـ لا يشك في المخلص أحدٌ غير الضعفاء .

غيرَ: مستثنى منصوب .
ـ هل مررت بأحدٍ غير خالدٍ .

غيرَ: مستثنى منصوب .

ب- أن يكون بدلاً من الاسم الذي قبله ، أي بدلاً من المستثنى منه، وتعرب إلاّ أداة حصر .

أمثلة :
ـ ما قام الطلاب إلاّ زيدٌ .

زيدٌ : بدل من الطلاب مرفوع مثله
ـ لا يشك في المخلص أحد غيرُ الضعفاء .

غيرُ : بدل من أحد مرفوع مثله .

ـ ما جاء اللاعبون سوى الحارس .

سوى : بدل من اللاعبين مرفوع مثله .

  1. ويعرب المستثنى حسب موقعه من الجملة إذا كان الكلام منفياً والمستثنى منه غير موجود أمثلة :
    ـ لم يبقَ في المدرسةِ إلا المديرُ . المدير : فاعل مرفوع .
    ـ ما لبست إلا ثوباً . ثوباً : مفعول به منصوب .
    ـ ما رأيت غيرَ علي . غير : مفعول به منصوب .
    ـ لم يبقَ سوى طالبٍ . سوى : فاعل مرفوع .
    ـ قول الشاعر :
    وإذا تباع كريمة أو تشترى فسواك بائعها وأنت المشتري
    سوى : مبتدأ , وبائع : خبر .
    ـ قال الشاعر :
    وما الدنيا سوى حلمٍ لذيذ تنبهه تباشير الصباح
    الدنيا : مبتدأ , سوى : خبر .
    استبدال ( غير و سوى ) بـ (إلاّ) :
    أي استبدال الاسم بالحرف وبالعكس
  • إذا كان بعد ( غير و سوى ) ضمير متصل مثل : (غيرك أو سواك ) وطلب منا أن نستبدلها بـ (إلا) , فإن كان حكم ( غير وسوى ) النصب , نأتي بعد الأداة ( إلا) بضمير نصب منفصل ( أيا) مضافاً إليه الضمير الذي كان متصلاً بـ ( غير و سوى )
  • مثال توضيحي :
    ـ جاء المعلمون غيرك . بعد الاستبدال نقول : جاء المعلمون إلا إياك .
    ـ وقول المتنبي :
    فما لي شفيع عند حسنك غيره ولا سبب إلا التمسك بالودِ
    سؤال – استبدل اسم الاستثناء الوارد بحرف مع الضبط التام ؟
    الجواب : فما لي شفيع عند حسنك إلا إياه ولا سبب إلا التمسك بالودِّ
    هذا الجواب على حكم جواز نصب المستثنى . وإذا كان على حكم البدلية يكون الجواب :
    فما لي شفيع عند حسنك إلا هو .
  • إذا كان بعد ( غير و سوى ) اسم ظاهر وطلب منا الاستبدال بـ ( إلا ) فهنا يجب أن تحول حركة ( غير و سوى ) إلى الاسم الذي يليها ثم نحذف ( غير و سوى ) ونضع ( إلا ) بدلاً عنها . واليك المثال التوضيحي :
    ـ لا يعمل غير خالد . بعد الاستبدال نقول : لا يعمل إلا خالدٌ . وهكذا ……
  • ( خلا – عدا – حاشا )
    وهي كلمات تستعمل بمعنى (إلاّ) في الدلالة على الاستثناء ولها حالتان :
  1. تستعمل فيها هذه الكلمات أفعال ماضية وذلك إذا سبقت بـ (ما ) المصدرية , ويعرب الاسم الواقع بعدها مفعول به , كقولنا : يموت الناس ما خلا العظماء َ. العظماء : مفعول به .
  2. وفيها يجوز لك أن تعرب ( عدا , خلا , حاشا ) على وجهين بشرط أن لا تكون مسبوقة بـ (ما) .

أ‌.أن تعرب أفعال ماضية والاسم بعدها منصوب على انه ( مفعول به ) . مثال :
وصل المتسابقون عدا المهملين .
ب‌. أن تعرب حروف جر , وما بعدها مجروراً بها ،

مثال :
جاء الطلاب عدا سعيدٍ أو عدا سعيداً .
مررت بالتلاميذ حاشا وليدٍ أو حاشا وليداً .