طريقة صناعة التين الهبول :

هذه الطريقة يتبعها أهل الساحل السوري لحفظ التّين،  وتتميّز هذهِ الطريقة بأنّها لاتحتاج أبداً إلى السكّر الذي يؤثر على الجسم ويضر به.

الطّريقة : 1_ بعد قطف التين نفرده على السطح على قطعة قماش أو على الأرض بعد أن نفتح حبات التين ونترك القلب الطري جهته للأعلى ( لب التين للأعلى )

بجهة الشّمس حتى يجف، يترك التين في الشمس حوالي يومين ليجف تماماً.

2 _ يُجمع التّين المجفَّف و يوضع في مصفاة معدنية وتوضع المصفاة فوق طنجرة فيها ماء يغلي على النار  ونغطي التين الذي في المصفاة جيداً لينضج بشكل جيّد وسريع، وهكذا يتهبّل التين بفعل البخار المتصاعد من الطنجرة.

3_ نرفع التين من المصفاة ونضعه في قماشة نظيفة نلفها جيداً، ونضع القُماش داخل كيس نايلون ونعجن التّين الذي في الكيس جيّداً.

طريقة صناعة التين الهبول:

4_ نفتح الكيس ونقطّع قطع صغيرة من التين المهروس ونكبّلها على شكل أكواز طولية بيضوية بحجم ليمونة صغيرة

ويجب إغلاق كيس التين بعد أن نقطع منه كل قطعة ليحافظ على حرارته وللسهولة نضع بجانبنا وعاء فيه ماء بار لنبرد يدينا فيه ونتمكّن من حمل القطع السَّاخنة.

5- نضع القطع في مادة اسمها (طحين برغل) ويجب أن تكون القطع ساخنة ليعلق بها طحين البرغل وهو برغل ناعم جداً جداً قشور القمح وهي متوفرة في الأسواق وإن لم تتوفّر في بلدكم عليكم بطحن البرغل الناعم جيداً ثمَّ نخله بالمنخل والمادة الناعمة الناتجة عن النخل تصلح لنرشها على قطع الهبول ( التين ).

تُرصف القطع على صينية وتوضع في هواء الغرفة مدة يوم كامل وفي اليوم التالي تُعبّأ القطع في علبة أو في أكياس نايلون وتُحفظ في البرَّاد ويُمكن حفظها خارج البراد أيضاً.

ملاحظة: طحين برغل هي مادة نحصل عليها من طحن البرغل الناعم . وهي مادة أخشن من الطحين وأنعم من السّميد …

طريقة صناعة التين الهبول:

ملاحظة1- : رداً على استفسارات بعض زوار الموقع الكرام حول ما إذا كان التين  يغسل قبل طهيه وصناعة للهبول

الإجابة : لا يُغسل أبداً ولكن يجب تنقيته من الشَّوائب فقط على الناش، وذلك لأنّه سيتعقّم بشكل تلقائي عند طهيه على البخار.

ملاحظة2- : يُرش طحين البرغل ( الفرفور ) أو جوز الهند على التين الهبول بعد الانتهاء من صنعه مباشرة وهو ساخن حتى يعلق به.

ملاحظة3- : بعد الانتهاء من صنع الهبول يفرد في وعاء مسطح وكبير ويرفع إلى مكان نظيف ويترك حتى يجف تماماً لمدة ثلاثة أيام تقريباً ثمَّ يُعبأ في عُلب أو أكياس ويفضَّل حفظه في البراد .

ملاحظة4- : أفضل أنواع التين للهبول هو الأشقر وليس داكن اللَّون.

ملاحظة: يجب أن نرفع التين مباشرة حال نضوجه لكي لا يصبح داكن اللون.

وبالهناء والشّفاء