الحصرم


أهم استخدامات الحصرم:

بعد ارتفاع أسعار الليمون الذي شهده العالم في الآونة الأخيرة، وجب علينا إيجاد حلول بديلة، وذلك منعا لاستغلال التجار، وحفاظا على الصحة حيث أنه لابد من إيجاد بدائل صحية؛ ومن أفضل ما يمكن الاستعاضة عن الليمون به ( الحصرم ) فهو متوفر وأسعاره ضمن حدود الاستطاعة لذوي الدخل المحدود، إليكم أعزائي أهم استخدامات الحصرم، وأهم طرق الاستفادة منه:

أولا- سماق الحصرم:

تحضير السماق من الحصرم:
يتم فرط حبات الحصرم عن قطوفها، ثم تُغسل عدة مرات وتُصفى جيداً، ثم تُفرد على قطع قماشية حتى تجف تماماً وبعدها تُطحن لتصبح (مسحوق سماق).

ثانيا- مخلل الحصرم:

نغسل عناقيد الحصرم أكثر من مرة حوالي ثلاث مرات، ثم نقوم بنقعها بالقليل من الملح والخل لمدة ١٠ دقائق
ثم يُصفى جيداً ويُرتب في مرطبانات .. وعلى فوهة المرطبان نضع عدة أوراق من ورق العنب .
يُغمر بالمحلول الملحي .. كل كوب ماء مغلي ومبرد يحتاج لملعقة طعام من الملح بدون يود ( ملح صخري )، ويُضاف لكل خمسة أكواب ملعقة صغيرة من السكر، ونضيف على فوهة المرطبانات طبقة رقيقة من الزيت كمادة عازلة عن الجو الخارجي ليبقى محافظا على قوامه وجودته .
نقوم بفرم مخلل الحصرم وإضافته للسلطات.

أهم استخدامات الحصرم

ثالثا- معجون الحصرم

حصرم مغسول جيداً عدة مرات ومُصفى، يُوضع في وعاء مع القليل من الماء (كوب أو كوبين فقط) .. ثم نغطي الطنجرة حتى يتغير لون الحصرم ويصبح بنياً ذهبياُ .
نرفعه عن النار ونبدأ بهرس الحصرم بواسطة الملعقة الكبيرة أو أي أداة هرس، وعندما يبرد نضيف عليه القليل من الملح الصخري المخصص للمونة وليس ملح الطعام ( الميودن ) ندعكه باليد لاستخراج كل العصارة .
نصفي السائل الناتج ونتخلص من القشور وبواقي الحصرم، نفرد السائل في أطباق واسعة ومسطحة

ملاحظة: يجب أن نبتعد عن الأطباق الألمونيوم والنحاس ويُفضل أن تكون زجاجية أو من الستالس وذلك لأن النحاس والألمنيوم يتفاعل مع الأحماض.
نفرد الأطباق في مكان مشمس ونتركها لمدة يومين أو أكثر حتى يتبخر السائل ويبقى هريس أو معجون كثيف، يُحفظ في مرطبانات معقمة وجافة وعلى فوهة كل مرطبان نضع القليل من الزيت للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة .

رابعا- تفريز الحصرم ( كيفية حفظه في الفريزة):

يتم تفريز حبات الحصرم بعد فصلها عن القطوف وغسلها عدة مرات وتجفيفها من الماء، تُوضع في أكياس التفريز أو علب صغيرة مناسبة للتفريز وتُحفظ في الفريزة ( تستخدم عند طبخ ورق العنب واليلنجي والملفوف وفي السلطات )

أو يُفرز بعد عصره، ( على شكل معجون الحصرم )
ويمكن عصره عن طريق استخدام العصارة اليدوية التقليدية القديمة أو ماكنة فرم اللحمة الكهربائية أو اليدوية ومن ثم تصفيته عدة مرات وبواسطة قماش للحصول على عصير صافي ومن ثم حفظه في علب زجاجية مناسبة للتفريز.

ملاحظة .. يُفضل عدم طحن حبات الحصرم بشكل ناعم وتحديداً النوع الذي يحتوي على بذور للمحافظة على طعم العصير طبيعياً لا مرارة فيه .

خامسا- عصيرالحصرم:

نعصر الحصرم بنفس الطريقة السابقة ولكل لتر عصير حصرم مصفى نضيف ملعقة كبيرة ملح وملعقة سكر ونصف ملعقة صغيرة ملح الليمون، ويمكن حفظه في مرطبانات أو قناني مع وضع طبقة من زيت الزيتون على فوهة المرطبان أو القنينة، ويُحفظ في الثلاجة .
ويمكن طبخه على النار حتى يتركز وتصبح الكمية نصف المقدار الأصلي، ويُحفظ في قناني لحين الإستخدام … ويحفظ خارج الثلاجة .

سادسا- شراب الحصرم:

كل كوب عصير حصرم صافي نخلطه مع كوب سكر أو أكثر حسب الرغبة، ولكل ليتر من العصير نضيف نصف ملعقة صغيرة من ملح الليمون (إختياري)
يُحفظ في الفريزة أو الثلاجة وعند التقديم يخفف بالماء البارد حسب الرغبة مع إضافة مكعبات ثلج و ورقتين نعنع طازج .
ويمكن عمل مركز شراب الحصرم عن طريق طبخه على النار حتى تتقلص الكمية ..مع الانتباه لإزالة الرغوة التي تظهر على الوجه (الريم) المتكون أثناء الغليان.

ملاحظة: لون شراب الحصرم على البارد يختلف عن الشراب المركز على النار لكن النكهة واحدةتقريبا، والشراب المركز على النار يمكن حفظه خارج الثلاجة على العكس من الشراب المُحضر على البارد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

log in

Don't have an account?
sign up

reset password

Back to
log in

sign up

Captcha!
Back to
log in