علاج القمل

هناكَ عدّة طرق تخلّصكَ من آفة القمل بكلّ يسرٍ وسهولة أهمّها:

أولاً- استخدام خلطة الزَّيت والخل: حيثُ تدلك فروة الرّأس وخلف الأذنين والرقبة بمخلوط مؤلّف من مقدارين متساويين من الخل وزيت الزيتون، وبعد حوالي السّاعة تقريباً يغسل الشّعر والمناطق التي مسحت بالخليط بالشامبو والماء السّاخن ويمشطُالشَّعر بمشط ذا أسنان متقاربة ورفيعة ( المشط المخصّص لللتخلُّص منَ القمل ويكون عادةً مرافق للشامبو المخصص لمكافحة القمل) للتخلص من القمل والصيبان من الشعر.

ثانياً- الكيروسين (الكاز) والخل : نخلط مقادير متساوية من الخل والكيروسين (الكاز ) ( وهو مادّة من مشتقَّات النفط ) ثم يدهن به الرَّأس والشَّعر معَ التمشيط ثمَّ يغسل الرَّأس والشَّعر بالماء السَّاخن والشَّامبو بعد ساعة، وبالتالي تتخلص من القمل والصيبان فورا .

ثالثاً- اليانسون : يدهن الرّأس والشّعر (بزيت اليانسون يمكن الحصول عليه من المتاجر التي تبيع مواد العطارة والزيوت وهو متوفّر) يدهن لمدة ثلث ساعة ثم يمشَّط الشَّعر بمشط رفيع ومتقارب الأسنان ثمَّ يغسل الشَّعر بالماء الساخن والشامبو وتكرّر العمليَّة ثلاثَ مرَّات يومياً للقضاء على القمل والصيبان.

رابعاً- الفازلين والشبّة: وذلكَ بخلط جزء من الشبّة مع خمسة أجزاء من الفازلين حتى يصبح كالعجينة ثمَّ يدهن رأس وشعر المصاب بتلكَ العجينة لمَّدة خمس دقائق تقريباً ويمشَّط الشَّعر ثمَّ يغسل بالماء السَّاخن والشَّامبو لقتل القمل والصيبان وتكرر العملية حتى زوال القمل والصيبان.

خامساً- الخّيار: يقطع الخّيار ويخلط في الخلاط ويدهن الشعر بالمخلوط قبلَ النَّوم ويلبس عليه قبعة من النايلون أو يوضع كيس نايلون على الرّأس ويربط، وتكرّر العملية لمدة ثلاثة أيام متتالية للتخلُّص منَ القّمل في الرأس.

سادساً- خلطة المايونيز: في الصَّباح يغسل الشَّعر جيداً ثمَّ تدهن فروة الرَّأس والشَّعر بالمايونيز للتخلُّص منَ القَّمل (حيثُ أنَّه يتم القضاء عليه بالاختناق لتغطية الرأس بالمايونيز فيمنع وصول الهواء إلى القمل وبالتالي يتم القضاء عليه) بعد وضع المايونيزيغطى الرَّأس بطاقية من البلاستيك حتّى المساء ثمَّ يغسَل الشَّعر جيداً بالماء السَّاخن والشَّامبو ويمشط جيّداً.

خلطات للقضاء على القمل نهائياً من الرأس

سابعاً- خلطة الفجل: نقوم بتقطيع الفجل معَ أوراقه ويخلط في الخلاط ثمَّ يغطَّى رأس المصاب بخلطة الفجل طوال اللَّيل ويربط الرَّأس بقطعة قماش وفوقها كيس منَ النايلون أو قبعة منَ النايلون، وتكرَّر العمليَّة لثلاثة أيَّام.

ثامناً- زيت شجرة الشاي: يُضاف أربع نقط من زيت شّجرة الشّاي في الشَّامبو ثمَّ يغسل الشَّعر جيداً بالشَّامبو والماء السَّاخن ثمَّ يمشَّط الشَّعر بالمشط الخّاص، وتكرَّر العمليَّة أربع مرَّات في الأسبوع لمدّة أسبوعين حتى يتم القضاء على القمل نهائيّاً.

تاسعاً- الخل: يُغسل الشَّعر بالخلّ ثمَّ يجفَّف بفوطةٍ ويمشَّط بالمشط المخصَّص لإخراج القّمل والبيوض وتكرَّر العمليَّة كل ثلاثة أيام للتخلّص مما تبقى منَ البيوض في الرّأس، تحتاج هذه الطَّريقة لمدّة أسبوعين.