المخرج والممثل السوري حاتم علي

المخرج والممثل السوري حاتم علي

أعلنت السُّلُطات المصريّة صباح يوم الثلاثاء، بتاريخ 29 ديسمبر 2020م، وفاة المخرج السوري الكبير حاتم علي في مدينة القاهرة، بسبب أزمة قلبيّة.

ونشر السيناريست عبد الرَّحيم كمال، صورة له مع حاتم علي عبر حسابه على فيسبوك وعلّق: “لا حول ولا قوة إلا بالله.. وداعا صديقي وحبيبي الأستاذ حاتم علي المخرج الكبير المهذَّب الراقي.. في أمان الله ورحمته حبيبي.. من أحزن الأخبار والله ربنا يُقبل عليك بفضله ورضاه”.

كانت بداية مشواره الفنّي عبارة عن كتابة المسرحيّات والنُّصوص الدرامية والقصص القصيرة.

حصلَ على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحيَّة بدمشق – قسم التمثيل 1986، وهو متزوج من الكاتبة السورية (دلع الرحبي) منذُ عام 1990 ولديهما طفلان

أما عن ديانته فهوَ مُسلم.

___ بدأ حياته الفنيَّة كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النَّار عام 1988م، ثمَّ تتابعت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد فيها شخصيات مختلفة، تتنوَّع بين الأدوار التاريخيَّة والبدويَّة و الشَّخصيات المعاصرة بأنماط متعددة.

وله لوحات كوميديَّة معَ الفنان ياسر العظمة.

وتطوَّرَ أداؤهُ الفنّي إلى أن وصلَ إلى مستوى الفنَّان الكامل، حيث عمل وراء الكاميرا وأمامها معاً في أعمال ضخمة.

توجَّه حاتم علي إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، حيثُ قدَّم عدد كبير من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسُّباعيات، وفي مرحلة متقدّمة قدّم مجموعة هامّة منَ المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدَّمه:

مسلسل الزّير سالم والذي يُعدّ نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان، كذلك الرباعية الأندلسية، وقد تمَّ دبلجة مسلسلهِ صلاح الدين الأيوبي وعُرضَ في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال.

إنجازات حاتم علي

حاتم علي الكاتب:

لحاتم علي مجموعتين قصصيتين هما: ما حدث وما لم يحدث، وموت مدرس التاريخ العجوز. أما على صعيد عمله في كتابة النّصوص الدرامية فقد ألَّف فيلم “زائر الليل” الذي أخرجه المخرج محمد بدر خان، كما كتب مسلسل “القلاع” الذي أخرجه المخرج مأمون البني، وألَّف فيلم تلفزيوني بعنوان “الحصان” أخرجه بنفسه. وشارك في كتابة فيلم “آخر الليل” مع الكاتب عبد المجيد حيدر وحصلَ من خلاله على أول جوائزه كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1996.

وفي عالم المسرح كتب حاتم علي ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحِصار. كما كتب مسرحية “حكاية مسعود” التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة.

أما أعماله المسرحية التي كتبها فهي: “مات ثلاث مرّات” عام 1996، و

“البارحة- اليوم- وغدًا” “عام 1998، و”أهل الهوى” عام 2003.

حاتم علي الممثل:

أدَّى الممثل حاتم علي أدوارًا تلفزيونية ما زالت عالقة في ذاكرة المُشاهد العربي في الكثير من الأعمال وقد وصل عددها إلى 23 عملًا تلفزيونيًا، وكان أهمها “هجرة القلوب إلى القلوب” عام 1990 للمخرج هيثم حقي. و”الخشخاش” عام 1992 للمخرج بسام الملاّ.

و”قصة حب عادية جدًا” عام 1993 للمخرج محمد عزيزية. و”الجوارح” عام 1994 للمخرج نجدت إسماعيل أنزور(فنتازيا تاريخية)  و”العبابيد” عام 1996 لبسام الملاّ. ومن الأدوار التي برز فيها دوره في “التغريبة الفلسطينية” عام 2004 وكان المسلسل من إخراجه.

وفي عامي 2015، 2016 شارك في مسلسل “العرَّاب” بجزئيه “نادي الشرق” و”تحت الحزام” وكان المسلسل من إخراجه.

أعماله السينمائية:

له عدة أعمال سينمائية منها فيلم “العشّاق“، وهو فيلم روائي طويل مقتبس عن مسلسل أحلام كبيرة وأنتجته سوريا الدولية للإنتاج الفنّي عام 2005، وفيلم “شغف” وهو فيلم قصير من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

وأيضًا فيلم “سيلينا” عام 2009 وهو مقتبس عن مسرحية هالة والملك للسيدة فيروز والأخوين رحباني، الفيلم من بطولة المغنية ميريام فارس وإنتاج نادر الأتاسي.

وفيلم “اللَّيل الطّويل” وهو فيلم روائي طويل عن نص لهيثم حقي وهو من إنتاج Reel Films .

عمله كمنتج

أنتج العديد من المسلسلات والأفلام منها: فيلم “علاقات شائكة” عام 2006 وهو من إخراج المُخرج عمرو علي، ومسلسل “طوق الياسمين” عام 2008 وهو من إخراج المخرج علي محي الدين علي. وفيلم “8 ملم ديجيتال” عام 208 وهو من إخراج المخرج عمرو علي،

وفيلم “ميكي ماوس” عام 2009 من إخراج عمرو علي.

كما أعلن المخرج حاتم علي رسميًا في 25 كانون الأول/ ديسمبر عام 2007 افتتاح شركته صورة للإنتاج الفني التي بدأت أول إنتاجاتها مع مسلسل “صراع على الرمال”.

أهم الأعمال التي قامَ بإخراجها:

أخرج حاتم علي عددًا كبيرًا جدًا من الأعمال التلفزيونية، وله بصمة واضحة على صعيد الوطن العربي في إخراجه لمسلسلات تلفزيونيّة تاريخية غاية في الضَّخامة منها

صلاح الدين الأيوبي” عام 2001، و”صقر قريش” عام 2002 و”ربيع قرطبة” 2003،

و”ملوك الطوائف” عام 2005، و”الملك فاروق” عام 2007 ، و”عمر” عام 2012.

أهم الجوائز التي تسلَّمها:

1_ أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن مسلسل الملك فاروق.
2_ جائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن فيلم آخر الليل1996.
3_ أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن مسلسل سفر 1997.
4_ ذهبيَّة مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم 2000، وغيرها الكثير من الجوائز.

أشهر أقوال حاتم علي:

1_ هدف أي عمل بالدّرجة الأولى هوَ متعة المشاهد، ولكن نوع هذه المُتعة مرهون بطرفي المُعادلة وسويّة المُّشاهد الثَّقافيّة والفِكريّة وقدرتهُ على التذوُّق والقراءة.

2_ إنَّ سر إنقاذ عدد منَ الدراما التّاريخيَّة التي تتحدَّث عن قضايا كبيرة يَكمنُ في إكسابها روحاً وحياة.

3_ الأموال الكثيرة لا تعني بالضَّرورة عملاً فنيًا مُتميّزًا.

4_ طوال تجربتي حرصتُ على تحقيق التَّوازن بينَ المضمون والشَّكل.