أسباب تشوهات ثمار الخيار:

تشوهات ثمار الخيار واحدة من المُعضلات التي تواجه المُزارعين بحلول موعد الحصاد بنهاية الموسم، والتي يترتب عليها العديد من الخسائر الاقتصادية، التي تعوق قدرتهم على تسويق المحصول، لذلك لا بدّ من معرفة رأي المختصّين للاطلاع على الأسباب العلمية لهذه المٌشكلة و كيفية تفاديها.

أبرز أشكال تشوهات ثمار الخيار وأسبابها العلمية:

تشوهات ثمار الخيار تُعد واحدة من أكبر المُعضلات التي تواجه مُزارعي هذا المحصول، والتي تُلقي بتبعاتها السلبية على تسويق المحصول، و تعيق تحقيق أرباح اقتصادية مُجزية بعد حصاده بحلول نهاية الموسم.
بحسب آراء المختصين فإنّ تشوهات ثمار الخيار يترتب عليها خسائر اقتصادية ضخمة، نظرًا لانخفاض سقف المردود النهائي، عن إجمالي التكاليف الخاصة بمُعاملات المحصول المُختلفة على مدار الموسم، ما يُحتم الإلمام بأسباب هذه المُشكلة، للعمل على تلافي حدوثها من بداية الزراعة.

أسباب تشوهات ثمار الخيار:
تعود تشوهات ثمار الخيار إلى عدة أسباب، منها ما يخص بعض الأخطاء التي يقع فيها المُزارعون أثناء تنفيذ المُعاملات الأساسية، ومنها ما ينتج عن بعض الإصابات المرضية كنقص مُعاملات التسميد عن المُعدلات المُوصى بها، والتي تقسم إلى عدّة أشكال:

أ. اعوجاج وتقوس الثمار (شكل حرف الراء): يرجع هذا الشكل من أشكال التشوه إلى نقص عنصر الكالسيوم.

ب‌. اعوجاج الثمار على (شكل حرف الواو): هذا التشوه،  يعود لنقص إمداد المحصول بعنصر النيتروجين أثناء أداء مُعاملات التسميد.

ت. تشوهات ( الشكل الكمثري ) : وفيه تكون الثمرة ضخمة ومنتفخة من أسفل، ورفيعة ومُدببة من الأعلى، نتيجة نقص إمداد المحصول بعنصر البوتاسيوم

ث. الثمرة الباهتة: ويرجع هذا التشوه إلى النقص الشديد في عنصر الماغنسيوم، وعدم إمداد النبات به أثناء تنفيذ مُعاملات التسميد .

٢_ التشوهات الحشرية:

تقسم إلى نوعين كالتالي:
أ. الحشرات الثاقبة الماصة: تكون فيها الثمرة مُنضبطة من الأطراف، وقطرها ضعيف عند المُنتصف، بسبب تغذي هذه الآفات على عُصارتها مما يُودي إلى حدوث التشوه المذكور .
ب. آفة (التربس): ويظهر أثرها على هيئة خدوش جانبية وطولية .